kayhan.ir

رمز الخبر: 104874
تأريخ النشر : 2019November26 - 20:58
على يد خبرائنا الشباب..

توفير مليار دولار من العملة الصعبة من خلال انتاج أدوية بيوتكنولوجية



طهران - كيهان العربي:- اعلنت المدير العام لاحدى شركات الادوية البيوتكنولوجية في ايران هالة حامدي فر، انه يمكن توفير مليار دولار من العملة الصعبة من خلال انتاج هذا النوع من الادوية.

وقالت السيدة حامدي فر: من خلال انتاج الادوية البيوتكنولوجية في ايران، يمكن توفير اكثر من مليار دولار من العملة الصعبة.

واضافت: ان حصة الجمهورية الاسلامية في ايران من السوق العالمية للمنتجات البيوتكنولوجية اقل من نصف في المائة، الا ان عدد الشركات البيوتكنولوجية ارتفع من 60 شركة قبل 3 سنوات ليصل الآن الى 75 شركة.

وتابعت: ان الجمهورية الاسلامية في ايران تنتج 33 نوعا من الادوية البيوتكنولوجية والتي توفر 154 مليون دولار، في حين ان مجموع انتاج الادوية البيوتكنولوجية يوفر سنويا اكثر من مليار دولار من العملة الصعبة.

وبيّنت مديرة عام شركة "سيناجن"، ان هذه الشركة تضم 8 شركات فرعية في مجال انتاج الادوية البيوتكنولوجية، حيث وفرت هذه الشركات 3500 فرصة عمل مباشرة، وتصل صادراتها الى 40 مليون دولار في السنة، ما يشكل 50 % من صادرات الادوية الايرانية.

وأردفت، انه خلال العام الماضي، تم توفير 14.5 تريليون ريال في نفقات التأمين على الدواء من خلال انتاج الادوية البيوتكنولوجية في ايران.. وفي الوقت الحاضر يستعمل الادوية البيوتكنولوجية اكثر من 1.6 مليون شخص مصاب بأمراض خاصة في البلاد.