حماس تدعو لإعلان النفير العام في فلسطين لإنقاذ حياة الأسرى
غزة – وكالات : دعت حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين "حماس"، لإعلان حالة النفير العام وطنيًا لحماية الأسرى، وإنقاذ حياتهم، وذلك بعد استشهاد الأسير المريض بسجون الاحتلال سامي أبو دياك صباح امس الثلاثاء.
وقال القيادي في الحركة، رأفت ناصيف في بيان، أن "العام الحالي هو العام الأصعب على الأسرى في سجون الاحتلال، حيث استشهد خلاله 5 أسرى داخل السجون نتيجة الإهمال الطبي وعمليات التعذيب".
وأضاف ناصيف، أن "استمرار الاحتلال في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني يتم برعاية أمريكية واضحة، فسرقة الأرض بمباركة أمريكية وجرائم القتل التي تتم بحق الأسرى داخل السجون تؤكد أن الاحتلال يتجاوز القانون الدولي والإنساني".
ونعى القيادي في حماس، الأسير أبو دياك، "الذي رحل بعملية قتل بطيئة تمارسها حكومة الاحتلال عبر سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى الفلسطينيين البواسل".
واستشهد صباح امس الثلاثاء، الأسير المريض بالسرطان سامي أبو دياك المعتقل لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية.
من جانب اخر قال رئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنّ الطائرات المسيرة الفلسطينيّة باتت تُشكّل تهديدًا جديدًا، مشيرًا إلى أنّه تمّ تكليف رئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شابات بتطوير وسائل تكنولوجيا جديدة لمكافحتها.
وأضاف نتنياهو في مستهل الجلسة الأسبوعيّة لحكومة الاحتلال في مدينة القدس، أنّه يوم السبت الماضي حاولت طائرة مسيرة التسلل من غزة، حيثُ تمّ اعتراضها بنجاح، لافتًا إلى أنّ بلاده تطور وسائل تكنولوجية من أجل دحر وإحباط هذا التهديد، على حدّ تعبيره.
وتابع رئيس وزراء كيان الاحتلال قائلاً إنّه "حسب تقديري نستطيع أنْ نحقق إنجازات في هذا المجال مثلما فعلنا مع منظومة (القبة الحديدية)، وأنْ نكون الأفضل في العالم من أجل الدفاع عن المواطنين الإسرائيليين، طبقًا لأقواله، وكان جيش الاحتلال الإسرائيليّ أعلن في بيانٍ رسميٍّ ليلة السبت عن إسقاط طائرة مسيرة من قطاع غزة اخترقت الأجواء الإسرائيليّة، مشيرًا إلى أنّه جرى السيطرة عليها ويقوم بفحصها إنْ كانت تحمل مواد متفجرة.
وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنّ جيش الاحتلال الإسرائيليّ لم يذكر مزيدًا من التفاصيل، فيما لم تقُم فصائل فلسطينية بالتعقيب على الحادثة، عُلاوةً على ذلك، من الأهمية بمكان التذكير بأنّه وقعت حوادث مماثلة خلال الأسابيع الماضية عدّة مرات بينها إرسال عبوة ناسفة حملتها طائرة مسيرة استهدفت جيبًا عسكريًا على حدود القطاع دون وقوع إصابات في حينه.
من جهة اخرى أصيب عشرات الفلسطينيين أمس جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات يوم الغضب في مناطق متفرقة من مدينة الخليل بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز السام على الفلسطينيين المشاركين في مسيرات يوم الغضب في حي الجلدة ومخيم العروب وبلدة بيت أمر في الخليل رفضا لإعلان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو بشأن المستوطنات وللانحياز الأمريكي لسلطات الاحتلال الإسرائيلي وتنديدا بانتهاكات الاحتلال بحق الأسرى ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.