مجلة اميركية: اعتراف أميركا بالمستوطنات يضر إسرائيل أكثر من نفعها
نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا لمدير منتدى السياسة الإسرائيلية، مايكل كوبلو، يقول فيه إن إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يوم الاثنين، أن أمريكا تراجعت عن رأي قانوني لوزارة الخارجية عمره 4 عقود كان يعد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية خرقا للقانون الدولي لم يكن مفاجئا.
ويشير كوبلو في مقاله، إلى أن هناك أمرين تميزت بهما السياسة الأمريكية تجاه القضايا المتعلقة بالإسرائيليين والفلسطينيين، وهما دعم الادعاءات الإسرائيلية بخصوص الأراضي، والإصرار على أن أي إجماع دولي بخصوص الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا يهم.
ويلفت الكاتب إلى أن "الحكومة الإسرائيلية رحبت بهذه التطورات، ورأتها مفيدة على المدى الطويل، لكن إن نجحت حملة إدارة ترامب في إقناع العالم بأن الإجماع لا يعني شيئا، فإن هذا سيكون ضارا بإسرائيل من عدة نواح، ما يفوق الفوائد التي تجنيها إسرائيل من مباركة واشنطن لبناء المستوطنات".