مهاتير محمد: إدارة "ترامب" تشجع القوات الإسرائيلية على إستمرارها بقتل الأطفال والمدنيين في غزة
كوالالمبور - وكالات انباء:- قال رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، في "بوتراجاي"، إن انعكاس موقف الولايات حول المستوطنات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ما هو إلا عبثية ترتقي الى شرعنة إستيلاء الجيران على أراضي البلاد.
وفي تعليقه على ما ورد على لسان وزير الخارجية الأميركي "مايك بومبيو"، الذي أعلن أن إدارة "ترامب" لا تعتقد أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية، قال مهاتير: إنه تجاهُل صارخ للقوانين الدولية ولعديد من قرارات الأمم المتحدة.
واضاف: لم نعد آمنين. إذا أرادت دولة دخول دولتنا وبناء مستوطنات فإن ذلك قانونيّ! لا يمكننا أن نفعل شيئاً. مشدداً إن إجراء واشنطن هذا سيجعل ليس ماليزيا وحسب ولا أي دولة اخرى في أمان من السلوك الاستكباري الاميركي.
وقد أثارت الخطوة التي اتخذتها إدارة "ترامب" حالة غضب دولية، في ظل انعكاس موقف الإدارة الأميركية مع التخلي عن رأي قانوني صدر عن وزارة الخارجية عام 1978، وأوضح أن المستوطنات كانت تتعارض مع القوانين الدولية.
وعبر "مهاتير" عن مخاوفه من أن توقيت إعلان إدارة "ترامب" سوف يشجع القوات الإسرائيلية، التي تنفذ الآن عمليات قتل وحشية ضد سكان غزة، مع وجود تقارير تفيد بأن الضحايا كان من بينهم أطفال.
وقال رئيس الوزراء الماليزي: أنت تعلن أن مستوطناتهم غير القانونية ليست غير قانونية، في وقت يشنون خلاله هذه الهجمات غير المبررة ضد غزة أليس هذا بمثابة تشجيعهم على الاستمرار في اغتيال الأطفال والمدنيين، وأنهم لن يعاقَبوا. وبدلاً من هذا، سوف يكافأون ببناء المستوطنات فوق أراضي الشعب الذي يقتلونه ويغتالونه.