مندوبنا في الجمعية العامة: نهج التفرد تهديد جاد للاستقرار والامن الدولي
نيويورك-ارنا:- اعتبر مندوبنا في اللجنة الثانية للجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة علي حاجي لاري، فرض الاجراءات احادية الجانب بانه يعرّض الاستقرار والامن الدولي لخطر جاد.
وفي كلمته الخميس خلال اجتماع اللجنة الثانية للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك قال حاجي لاري، انه وفي الوقت الذي يحتاج العالم فيه الان بشدة الى السبل المبنية على التعددية لحل مشاكله فان الفرض والتنفيذ المتزايد للاجراءات الاحادية من شأنه ان يعرّض الاستقرار والامن الدولي الى خطر جاد.
واضاف، ان تعميم استخدام القوانين والقرارات الداخلية على خارج الحدود كأنتهاك صريح للمبادئ الدولية المتفق عليها وميثاق الامم المتحدة، امر غير مشروع وغير قانوني ويتعارض جديا مع مبدأ المساواة في سيادة الدول الاعضاء في منظمة الامم المتحدة.
وتابع الدبلوماسي الايراني قائلا، ان اي دولة غير مستهدفة في الوقت الحاضر بواسطة الاجراءات الاحادية لا ينبغي ان تلتزم الصمت تجاه مثل هذه الاجراءات اللاقانونية ، لانها على اي حال سوف لن تكون محصنة ازاء التداعيات السلبية لمثل هذه الاجراءات.
واكد حاجي لاري، ان اجراءات اميركا القسرية الاحادية خاصة فيما يتعلق بالعقاب الجماعي للمدنيين ، مثال بارز للارهاب الاقتصادي وقد استغلت اميركا على مدى الاعوام الاربعين الماضية قدراتها الاقتصادية والمالية للإضرار بالمواطنين العاديين الايرانيين والعمل للابتزاز السياسي.