وفد اقتصادي ايراني كبير يتوجه الى موسكو
طهران-فارس:- اعلن وزير الطاقة، رضا اردكانيان، ان وفدا اقتصاديا ايرانيا سيتوجه الى موسكو اليوم الخميس لاجراء مباحثات نهائية حول تنفيذ المشاريع الممولة من القرض الروسي في البلاد.
وفي تصريح للصحفيين على هامش اجتماع مجلس الوزراء امس الاربعاء قال اردكانيان باعتباره مسؤول لجنة التعاون الاقتصادي بين ايران وروسيا: ان الوفد الايراني يتكون من وزراء الاقتصاد، الصناعة، الطاقة، الطرق وبناء المدن، ومحافظ البنك المركزي لمتابعة القرض الذي خصصته الحكومة الروسية بمبلغ 5 مليارات دولار.
واضاف وزير الطاقة: ان مجلس الشورى الاسلامي صادق قبل عدة سنوات على تخصيص هذا القرض لتنفيذ عدة مشاريع، وهي محطة كهرباء سيرك في محافظة هرمزكان /جنوب/ بطاقة 1400 ميغاواط وبتكلفة 1.2 مليار دولار ، وكهربة خط سكة حديد اينجه برون – كرمسار /شمال/ بتكلفة حوالي مليار دولار، وان المحادثات بشأنها قد انتهت وتم تنظيم وابرام العقود المتعلقة بها.
وتابع قائلا: بالنسبة لبقية القرض حتى سقف 5 مليارات دولار، جرت خلال العام الماضي متابعات مكثفة، ونتيجة لذلك تمت الموافقة على مقترحاتنا قبل أسبوعين والتي وافق عليها مجلس الوزراء في الاجتماع السابق.
وتطرق وزير الطاقة الى القرارات التي صادق عليها مجلس الوزراء ، وقال: ان هذه القرارات تشمل توسيع قطاع النقل الداخلي في المدن من خلال تزويده بـ 2000 عربة مترو، انشاء سكة حديد زاهدان – بيرجند مشروعين لوزارة الطاقة في محافظة خوزستان وهما رفع قدرة محطة كتوند الكهرومائية من 1000 الى 1640 ميغاواط ، وكذلك تطوير محطة كهرباء رامين في اهواز بمقدار 180 ميغاواط.