kayhan.ir

رمز الخبر: 104246
تأريخ النشر : 2019November17 - 20:46

خبير نفطي؛ الكشف عن حقل نفطي جديد دون مشاركة اجنبية

طهران/ كيهان العربي: صرح مصدر نفطي مطلع في حديث لوكالة فارس؛ ان من ساهم في كشف الحقل النفطي الجديد؛ شركة نفط الجنوب وشركات متعاقدة داخلية، ولا انفي حضور متعاقدين اجانب.

واضاف "محمد رضا اكبري"؛فالشركات الداخلية قدمت معلومات أولية للشركات الاجنبية ولا يعني هذا ان العمل توقف على الاجانب.

واستطرد قائلاً: كان في احدى النواحي التي اكتشف فيها حقل "نام آوران"، عدة حقول واسعة منها؛ حقل آب تيمور ،وحقل سبهر الشرقي كما ونصبت آبار على عدة حقول مكتشفة لمخازن متشابهة. اذ كانو يظنون انها مخازن نفطية متباينة عن بعض، ولكن بعد ان توسع الكشف توصلوا الى ان مخزناً وسيعاً يشمل الجميع في طبقات الارضية الادنى. من هنا فان مجموع خزين هذه الحقول يصل الى 53 مليار برميل من النفط.

وحول الفارق بين التقنية المستخدمة للشركات الداخلية عن الخارجية، قال"اكبري": صحيح هناك فارق بين التقنيات ولكن لا يمكننا التغاضي عن التقنية الداخلية.

وقال اكبري: خلال توسيع حقل "آزادكان" لم تتم الاستعانة بأي شركة اجنبية، فجميع المراحل من العمل والتجهيزات والادارة والمتعاقدين هي خبرات محلية، وحتى العملة كانت عملة وطنية.