الخارجية العراقية تستنكر الاعتداء على القنصلية الايرانية في كربلاء المقدسة
أدانت وزارة الخارجية العراقية أمس الاثنين، الاعتداء على القنصلية الايرانية في محافظة كربلاء المقدسة، وفيما شددت على أن أمن البعثات والقنصليات "خط أحمر لا يُسمح بتجاوزه"، اعتبرت أن مثل هذه الأفعال لن تؤثر في "علاقات الصداقة وحسن الجوار" بين العراق وايران.
وقالت الوزارة في بيانها: "تدين قيام بعض المتظاهرين بالاعتداء على القنصلية العامة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في كربلاء المقدسة، وتؤكد الوزارة التزامها بحرمة البعثات الدبلوماسيّة التي كفلتها اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وضرورة عدم تعريض أمنها للخطر".
واضافت الوزارة: أن "أمن البعثات والقنصليات خط احمر لا يُسمح بتجاوزه، وأن السلطات الأمنية قد اتخذت جميع الإجراءات لمنع أيِّ إخلال بأمن البعثات"، لافتةً إلى أن "مثل هذه الأفعال لن تؤثر في علاقات الصداقة وحسن الجوار التي تربط البلدين الجارين".
يذكر ان مجموعات مجهولة قامت مساء الاحد بالاعتداء على القنصلية العامة للجمهورية الاسلامية الايرانية في مدينة كربلاء، بالوقت الذي اعلن المحتجّون في ساحة التربية بالمدينة برائتهم من هذه الاعمال واعتبروا ان اي جهة تخرج من فلكة ساحة التربية وهو المكان المخصص للتظاهر تحت اي عنوان لاتمثل المتظاهرين.
وذكرت مصادر من العراق ان المجموعة التي اعتدت على القنصلية الايرانية في مدينة كربلاء هم من اتباع الصرخي (احد الادعياء المزيفين والمرتبطين بأجهزة المخابرات الاجنبية)، والذين قدموا الى كربلاء من محافظتي بابل والديوانية.
هذا واعلن المحتجّون في ساحة التربية وسط مدينة كربلاء المقدسة، براءتهم من المجموعات المجهولة التي اعتدت على القنصلية الايرانية، مؤكدين ان اي جهة تخرج من فلكة ساحة التربية وهو المكان المخصص للتظاهر تحت اي عنوان لاتمثل المتظاهرين.
وشدد المحتجّون في ساحة التربية برائتهم من هذه الاعمال واعتبروا ان اي جهة تخرج من فلكة ساحة التربية وهو المكان المخصص للتظاهر تحت اي عنوان لاتمثل المتظاهرين.
كما اعلن مصدر طبي في كربلاء المقدسة عن سقوط عدد من الجرحى بين المدنيين والقوات الامنية على اثر اشتباك بين مجهولين اقتحموا القنصلية الايرانية بالمحافظة وبين القوات الامنية العراقية.
واوضح المصدر ان هذه الحادثة اسفرت عن سقوط 20 جريحا بينهم 17 من القوات الامنية وثلاثة من المدنيين اضافة الى سقوط 3 قتلى من المدنيين ايضا.