kayhan.ir

رمز الخبر: 103583
تأريخ النشر : 2019November04 - 21:07

منظمة الفضاء: 3 اقمار اصطناعية ايرانية جديدة قيد الانجاز

كركان-ارنا:- اعلن مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رئيس المنظمة الفضائية في البلاد مرتضى براري ان هنالك الان 3 اقمار اصطناعية قيد الانجاز لوضعها من ثم في المدار.

وقال براري، ان الخطة العشرية الثانية للتنمية الفضائية في البلاد كانت قد بدات في العام 2016 وستستمر لغاية العام 2025 ، ومن اهم برامجها ايجاد بنية تحتية فضائية وطنية.

واضاف، انه ومنذ بداية الخطة العشرية الثانية اطلقنا قمرين اصطناعيين الى الفضاء ، احدهما القمر الاصطناعي "بيام" الذي لم يستقر في المدار جيدا بسبب تاخير لفترة 20 ثانية الا ان هذه القضية لم تسلب الامل منا بل احيته فينا ورسخت عزمنا على متابعة الهدف.

وقال براري، انه وفي اطار تفعيل الخطة العشرية الثانية للتنمية الفضائية في البلاد نقوم حاليا باكمال 3 اقمار اصطناعية لوضعها من ثم في المدار.

واوضح بان جامعتي "شريف" الصناعية و"امير كبير" في طهران قامتا باجراءات استراتيجية جيدة في مجال الفضاء وحققتا منجزات جيدة ايضا واضاف، ان اي دولة لم تساعدنا في مجال التصميم وحتى الاشراف وان جميع اقمارنا الاصطناعية تم تصميمها وتصنيعها واطلاقها الى الفضاء من قبل كوادرنا المتخصصة المحلية.

واكد بان اولويتنا التالية هي تحويل الاقتدار العلمي الى اقتدار اقتصادي في مجال الفضاء واضاف، ان 90 بالمائة من نفقات الصاروخ الحامل للقمر الاصطناعي متعلق بما قبل التصنيع فيما البقية متعلق بما بعد التصنيع والارسال الى الفضاء وهو امر يمكنه ايجاد تحول عظيم في اقتصاد بلادنا.