kayhan.ir

رمز الخبر: 103345
تأريخ النشر : 2019November01 - 20:58
مؤكدا ان دخول الجيش إلى مناطق الشمال هو تعبير عن دخول الدولة السورية..

الرئيس الأسد: المحتل التركي هو وكيل الأميركي في الحرب وعندما لا يخرج فلن يكون سوى هذا الخيار

دمشق – وكالات : أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن السيناريو الذي نشرته الولايات المتحدة لعملية مقتل الإرهابي أبو بكر البغدادي متزعم تنظيم "داعش” جزء من الخدع الأمريكية وعلينا ألا نصدق كل ما يقولونه إلا إذا أتوا بالدليل والبغدادي هو مجرد شخص يبدل بأي لحظة وبأي وقت وأعتقد أنه سيعاد إنتاجه باسم وبشخص آخر وربما يعاد إنتاج "داعش” كلها حسب الحاجة تحت عنوان آخر ولكن يبقى الفكر نفسه والاستخدام نفسه والمدير هو الأمريكي نفسه، مشيراً إلى أنه لم يكن لسوريا أي علاقة بالعملية ولا يوجد أي تواصل بينها وبين أي مؤسسة أمريكية.

وأوضح الرئيس الأسد في مقابلة مع قناتي السورية والإخبارية السورية امس أن الاتفاق الروسي التركي بشأن الشمال السوري مؤقت وهو يلجم الجموح التركي باتجاه تحقيق المزيد من الضرر عبر احتلال المزيد من الأراضي السورية وقطع الطريق على الأمريكي ومن هذا الجانب فالاتفاق خطوة إيجابية لا تحقق كل شيء لكنها تخفف الأضرار وتهيئ الطريق لتحرير المنطقة في القريب العاجل مشيراً إلى أن التركي هو وكيل الأمريكي في الحرب وعندما لا يخرج بكل الوسائل فلن يكون هناك خيار سوى الحرب.

وشدد الرئيس الأسد على أن دخول الجيش العربي السوري إلى مناطق الشمال السوري هو تعبير عن دخول الدولة السورية بكل الخدمات التي تقدمها وقد وصل الجيش إلى أغلب المناطق ولكن ليس بشكل كامل ومازالت هناك عقبات تظهر والهدف النهائي هو العودة إلى الوضع السابق للمنطقة وهو سيطرة كاملة للدولة عليها والأكراد في معظمهم كانوا دائماً على علاقة جيدة مع الدولة ويطرحون أفكاراً وطنية حقيقية.

وأكد الرئيس الأسد أن سوريا لم تقدم أي تنازلات فيما يتعلق بتشكيل لجنة مناقشة الدستور وما يهمنا أن أي شيء ينتج عن لقاءاتها ويتوافق مع المصلحة الوطنية حتى لو كان دستوراً جديداً سنوافق عليه وإذا كان تعديلاً للدستور ولو بنداً واحداً ويتعارض مع مصلحة الوطن فسنقف ضده ولن نسير به.

من جهته أفاد مراسل RT بأن قوات من الجيش السوري تصدت، امس الجمعة، لهجوم عنيف شنته "جبهة النصرة" على محاور في ريف اللاذقية الشمالي.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر ميداني تأكيده أن "المجموعات الإرهابية المسلحة شنت صباح امس هجوما على مواقع الجيش السوري في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي الشرقي".

إلى ذلك، يسود هدوء حذر منطقة شرق الفرات منذ صباح امس الجمعة، بالتزامن مع بدء تسيير أولى الدوريات الروسية-التركية المشتركة، تنفيذا لاتفاق سوتشي.

من جانب اخر أفاد مراسل ( ار تي ) الروسية في شمال سوريا،امس الجمعة، ببدء تسيير أولى الدوريات التركية-الروسية المشتركة، انطلاقا من منطقة الدرباسية، تنفيذا لاتفاق سوتشي بين الرئيسين بوتين وأرودغان .

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الدورية المشتركة بدأت أعمالها من النقطة الحدودية "الدرباسية"، التي مثلت نقطة التقاء الشرطة العسكرية الروسية وقوات من الجيش التركي.

وأضافت الوزارة أن الآليات العسكرية المشاركة في الدوريات هي العربات المصفحة الروسية من نوع "تيغر" و"تيفون"، والمدرعات التركية من نوع "كيبري".

وأوضحت الوزارة أن مسار الدوريات سيكون على طول 110 كيلومترات، وأن الدوريات المشتركة سيتم تنفيذها وفقا للمذكرة الروسية - التركية، التي وقعها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أرودغان في 22 أكتوبر الماضي بمدينة سوتشي.