أويل برايس: ايران حققت الاكتفاء الذاتي في إنتاج البنزين وتسعى لتصديره
طهران-ايسنا:- نشر موقع "أويل برايس" مقالا يتناول المفتاح الرئيس لنجاح إيران في مواجهة العقوبات الأميركية المفروضة ضدها.
وجاء في التقرير أنه في المرحلة السابقة من العقوبات كانت توجد حقيقة بالنسبة لإيران وهي أنها كانت بحاجة إلى الولايات المتحدة للتزويد بالغاز. لكن في هذه المرحلة، لم تحقق إيران الاكتفاء الذاتي في إنتاج البنزين فحسب ، بل تسعى أيضًا إلى تعزيز قدراتها التصديرية في هذا المجال. واكتسبت مصفاة نجم الخليج الفارسي 100 مليون دولار من العوائد في غضون الأشهر السبعة الأولى من العام الإيراني الجاري بتصدير منتجاتها النفطية فقط. حاليا، تخطط لزيادة حجم صادرات الشركة وإيراداتها من 360000 برميل يوميًا إلى 540000 برميل يوميًا على مدار الأشهر القادمة.
وتتلقى مصفاة نجم الخليج الفارسي مخزوناتها من الغاز مباشرة من حقل بارس الجنوبي. على الرغم من التغير المتعدد في الشركاء الأجانب لهذه العملاقة النفطية ، فإن إنتاج الغاز في حقل بارس الجنوبي يتزايد تمشياً مع هدف إيران قصير المدى وهو إنتاج مليار متر مكعب على الأقل يوميًا. أي أن المصفاة مدعومة من قبل بارس الجنوبي بـتخزين 450000 برميل من الغاز المسال ، وهو أكثر من الهدف الأصلي وهو 360000 برميل من المراحل الثلاث الرسمية.
هذه الخطة التي نفذت بعد عامين ونصف من الإتفاق النووي، كانت تسمح لإيران بتلبية ما لا يقل عن 10 في المائة من جميع احتياجات الديزل والبنزين في جنوب أوروبا وأن تصبح أكبر منتج للبنزين في الشرق الأوسط. يشكل تصدير البنزين وإنتاج البتروكيماويات عنصرين رئيسيين في خطة إيران للبقاء تحت العقوبات. ويُعد إنتاج البتروكيماويات مكونًا رئيسيًا في نموذج الاقتصاد الإيراني المقاوم ، والذي يعد بالأساس مفهومًا لإنشاء قيمة مضافة من خلال استخدام رأس المال الفكري في تطوير الأعمال.