استهداف ناقلة النفط الايرانية..من الآمر الى الفاعل!
يتهم بعض المراقبين الولايات المتحدة وكيان الاحتلال الاسرائيلي بالوقوف وراء استهداف ناقلة النفط الايرانية، في حين يري البعض ان السعودية هي التي كانت وراء العملية.
ويؤكد خبراء سياسيون ان أمن الخليج الفارسي، خط أحمر بالنسبة لدول المنطقة والعبث به ليس من مصلحة أي من دول هذه المنطقة، ولهذا لايمكن للسعودية أو أي من دول منطقة الخليج الفارسي استهداف الناقلة الايرانية.
ويعتقد الخبراء السياسيون ان للولايات المتحدة مصلحة مهمة في توتير الخليج الفارسي من أجل حث السعودية بطلب الحماية منها واستحلابها بهذه الذريعة.
لكن بعض المراقبين يرون ان السعودية تحاول ان تتلاعب بأسعار النفط دون اللجوء الى الولايات المتحدة، لأنها تريد ان توصل أسعار النفط الي ما يسد حاجتها وهو 70 دولارا للبرميل.
هذا ويرى البعض في توقيت استهداف الناقلة الايرانية حيث إنه جاء لأجل منع وساطة احتمالية يقوم بها عمران خان خلال زيارته الي ايران. ولكن مسؤولون في ايران يؤكدون أن سياسة ايران ثابتة لاتتغير بحوادث كاستهداف ناقلة نفط وان سياسة ايران مبنية علي اصل الحوار مع الجوار وبهذا المضمون قدمت مبادرات ومقترحات لتبني معاهدة عدم الاعتداء لعدة مرات ولكن حكام السعودية لم يحتكموا الى لغة العقل. فإن توصل السعوديون الى ضرورة الحوار مع ايران فان ايران لاتحتاج الى وسيط للحوار.
ويقول بعض المراقبين ان السعودية ليست مستقلة في قرارها فإذا ارادت القيام بعملية استهداف لناقلة نفط ايرانية، عليها ان تستأذن الولايات المتحدة.
فما رأيكم:
من هي الجهة التي تقف وراء استهداف ناقلة النفط الايرانية؟
هل سيؤثر استهداف الناقلة الايرانية علي سياسات ايران؟
ما الهدف وراء استهداف ناقلة نفط ايران قرب ميناء سعودي؟
العالم