kayhan.ir

رمز الخبر: 102044
تأريخ النشر : 2019October04 - 20:24
بعد اجراء مباحثات بشأن التجارة التفضيلية..

وزير الاقتصاد: نتطلع الى رفع حجم التجارة مع تركيا الى 30 مليار دولار



طهران-فارس:- دعا وزير الاقتصاد والمالية فرهاد دجبسند الى بذل مزيد من الجهود بين الجانبين الايراني والتركي من اجل تحقيق التطلع الى رفع حجم التجارة الثنائية الى 30 مليار دولار.

وخلال استقباله مساعد وزير التجارة التركي رئيس مصلحة الجمارك، رضا تونا تورغاي، أشار دجبسند الى العلاقات التاريخية والمشرقة بين البلدين ايران وتركيا، وكذلك توفر الارادة لدى مسؤولي الجانبين لتنمية العلاقات، مؤكدا ضرورة تطوير التعاون الشامل بينهما.

ودعا الوزير دجبسنى الى تعزيز التعاون الجمركي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركيا اكثر فأكثر.

من جانبه، أعرب رئيس مصلحة الجمارك التركية، عن رغب انقرة في الاستمرار بالتعاون التجاري مع الجمهورية الاسلامية.

ودعا تورغاي الى تحديث الطرق (البرية) التي تربط بين البلدين والتسريع في وتيرة الاجراءات الهادفة الى تحديث الاجهزة الجمركية داخل المناطق الحدودية المشتركة، وبالتالي التسريع في رفع مستوى التعاون الثنائي.

وأجرى رئيسا مصلحتي الجمارك في ايران وتركيا ، محادثات ومشاورات بشأن التجارة التفضيلية بين البلدين.

وخلال اللقاء، بين مهدي ميراشرفي ونظيره التركي رضا توناتوراغاي، في المقر المركزي للجمارك ، أعرب الجانبان عن رغبتهما بالتعاون التام لتنفيذ المرحلة النهائية من اتفاقية النقل البري الدولي TIR الكترونيا، وامن التجارة وتسهيلها، ومكافحة تهريب المخدرات والسلع، وتحديث وأتمتة العمليات الجمركية، وإيجاد بوابة حدودية مشتركة افتراضية، وتبادل المعلومات الالكترونية بشأن الناشطين الاقتصاديين المرخص لهم، واتفاقية التجارة التفضيلية، وزيادة ساعات العمل بين الجمارك والاسواق الحدودية.

وخلال اللقاء، أشار ميراشرفي الى ضرورة القيام بمزيد من التعاون والتنسيق بين ايران وتركيا في مجال مكافحة تهريب المخدرات، وقال: ان سلب امن مسارات تهريب المخدرات، يتم من خلال التعاون الوثيق بين البلدين وهذا الامر بحاجة الى خطة شاملة.

من جانبه، أعرب مساعد وزير التجارة التركي رئيس الهيئة العامة للجمارك، رضا توناتوراغاي، عن ارتياحه لزيارته الى ايران، وأكد ضرورة رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، وأعرب عن امله بحل المشكلات الاقتصادية التي تسبب بها الحظر.