الرئيس الفرنسي: الظروف تهيأت لعودة المفاوضات الايرانية الأميركية!!
نيويورك - وكالات انباء:- كشف الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" عن اعتقاده بأن شروط عقد اجتماع بين رئيسي الولايات المتحدة وايران قد تهيأت.
وقال "ماكرون" في تصريح صحفي عقب اجتماعه بكل من الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه "توجد نية مشتركة للتقدم ليس فقط لإيجاد شروط لوقف التصعيد بل لعقد اتفاق طويل الأمد".
وكان الرئيس الفرنسي قال في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه آن الأوان لاستئناف المفاوضات بين طهراون وواشنطن والقوى الكبرى، مؤكداً أن استراتيجية الضغط على ايران لن تؤدي إلا الى زيادة التوتر في المنطقة.
من جانبه قال رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، بأنه يلعب دور الوسيط لحلحلة التصعيد مع إيران بطلب من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وولي عهد السعودية، محمد بن سلمان.
وقال خان في تصريح صحفي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: لا يمكنني الكشف حاليا أكثر، باستثناء أننا نحاول القيام بذلك ونتوسط.
واضاف: لقد طلب مني الرئيس الأميركي التوسط وقد تحدثت بالفعل مع الرئيس الايراني.
وتابع: كما تباحثنا مع محمد بن سلمان، وهو طلب مني أن أتحدث للرئيس الايراني، حيث كان على علم بأنني سألتقي به، كما سألني الرئيس ترامب ما إذا كان بإمكاننا تخفيف حدة توتر الوضع وحتى ربما التوصل إلى اتفاق جديد.
وذكر خان أنه نقل هذا السؤال للرئيس روحاني خلال لقائه به مساء الأثنين، مضيفا: نعم، نفعل كل ما بوسعنا، وهذه العملية مستمرة ولا أستطيع الكشف عن أكثر مما قلت.