kayhan.ir

رمز الخبر: 10154
تأريخ النشر : 2014November14 - 21:39

مسؤول صهيوني: الخطر الاساس على الغرب هو المحور الشيعي

طهران/كيهان العربي: قال المسؤول السابق لوزارة الدفاع في الكيان الصهيوني "ميخائيل هرزوغ"؛ ان الدول الغربية بحاجة ماسة للتعاون الايراني.

فخلال حديثه الصحفي حول المفاوضات النووية الغربية مع ايران واتفاق جنيف، قال "ميخائيل هرزوغ"؛ ان مسار هذا الامر يطرأ عليه التغيير منذ العام الفائت والى الان، ومن جانب آخر فان الاتفاق لم يتسبب في ايقاف بعض النشاطات النووية لايران، ولاشك في ان يواكب الاتفاق الاولي متابعة افضل للبرنامج النووي الايراني، فيما تبقى سائر العقوبات على حالها.

وحول الخلافات على عديد اجهزة الطرد المركزي وتعليق العقوبات، يقول مخائيل : ان ايران لم تخضع لقرار تقليل عديد اجهزة الطرد المركزي من 10 آلاف الى 1500 جهاز.والخلاف الكبير الثاني يعود لفترة الاتفاق، فالغرب يفكر بفترة زمنية طويلة لعشرين عاما، فيما يسعى المسؤولون الايرانيون لتقليل الفترة الى عشر سنوات.

واقر ميخائيل بان الغرب لايرغب في أي مواجهة مع ايران، بينما تحتاج الدول الغربية في هذه الفترة الى تعاون ايران في مواجهة عصابات داعش.

واستطرد ميخائيل قائلا: ان الموقف الرسمي لاسرائيل هو ان الاتفاق الجيد سيؤدي الى عدم تمكن ايران من التخصيب على اراضيها، ولا تملك أي اجهزة للطرد ولا أي احتياطي لليورانيوم.

واردف المسؤول الصهيوني: ان المسؤولين الاسرائيليين يقولان، وارى ان الحق بجانبهم، ان لا نعطي اتاوات لايران للتعاون ضد داعش، اذ ان هذا الامر سيؤدي بالتالي الى مصلحة ايران، الا ان اهم مسألة على اسرائيل ان توظفها، ان خطر محور التشيع والذي يخضع لدعم ايران ليس بالاقل تهديدا من خطر داعش. فان هذا المحور الاسلامي المتشدد، وعلى العكس من داعش يدعم من قبل قوة اقليمية، يتمتع بطموحات كبيرة، منها تبديلها الى قوة نووية وتوفير 100 الف راجمة صواريخ لحزب الله لبنان.