kayhan.ir

رمز الخبر: 10147
تأريخ النشر : 2014November14 - 21:37
مشددا حرص ايران على الاستقرارفي المنطقة، في ختام زيارته لاذربيجان..

الرئيس روحاني: من حق جميع الدول الاستفادة من التقنية النووية السلمية ولا ينبغي السماح للبعض باحتكارها

طهران- ارنا:- أكدت الجمهورية الاسلامية في ايران وجمهورية اذربيجان في بيان مشترك للتعاون والصداقة صدر يوم الخميس في ختام زيارة رئيس الجمهورية حسن روحاني الى جمهورية اذربيجان، على المزيد من تطوير العلاقات بين طهران وباكو على جميع الاصعدة.

وخلال هذه الزيارة اجرى الرئيسان الايراني والاذري محادثات تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك سيما افاق العلاقات الثنائية وكذلك القضايا الاقليمية والدولية. وأكدا على العلاقات الودية المتينة واواصر حسن الجوار بين شعبي البلدين استنادا لاتفاقية مبادئ العلاقات الودية والتعاون الموقعة بين البلدين في 20 ايار / مايو 2002 .

واعرب الجانبان عن الاطمئنان بان تعزيز الثقة والمشاركة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية اذربيجان تساعد وبشكل كبير على دعم السلام والاستقرار في المنطقة.

كما اعلنا تمسكهما بمبادئ وميثاق الامم المتحدة وسائر القوانين والقرارات الدولية ورفضهما لاستخدام القوة والتهديد وكذلك عدم التدخل في الشؤون الداخلية لاحدهما الاخر، واحترام سيادة واستقلال البلدين والحفاظ على حدودهما.

واعربت الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية اذربيجان في البيان المشترك عن قلقهما الخاص ازاء النزاعات القائمة في المنطقة والتي تحول دون نمو الدول وتطوير التعاون الشامل بينها.

واعلنت طهران وباكو استعدادهما لدعم نشاطات البلدين في المنظمات الدولية الاعضاء فيها.

كما شدد الجانبان الايراني والاذري في البيان المشترك على المزيد من التعاون في المجالات الثقافية والفنية والعلمية والصحية .

هذا وأكد رئيس الجمهورية ، ان ايران حريصة على السلام والاستقرار في المنطقة وهي تدعمه.

وشارك الرئيس روحاني بعد التوقيع على وثائق التعاون بين ايران وجمهورية اذربيجان، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الآذربيجاني، في باكو، اجابا فيه على مختلف اسئلة المراسلين والصحافيين.

وصرح روحاني في المؤتمر الصحفي المشترك: ان شعب ايران وشعب جمهورية آذربيجان، روح واحدة في جسمين، فهما يتمتعان بثقافة وعقائد ودين ومذهب وتاريخ مشترك، لذلك فإن الركن الاساس لتنمية العلاقات بين الشعبين متوفر تماما، وعلينا ان نستفيد من هذا الركن القوي بما يخدم مصالح الشعبين.

واوضح روحاني ان ايران وجمهورية اذربيجان ترغبان بالمشاركة والتعاون مع بعضهما بعضا في مجال امن المنطقة واستقرارها، وصرح: ان ايران حريصة على السلام والاستقرار والصداقة في المنطقة وهي تدعمها، وفي هذا الاطار سنقدم اي نوع من العون اللازم.

وبيّن ان المنطقة تعاني من مصائب كبرى، وقال: ان التطرف والارهاب من المعضلات الكبرى في المنطقة، ولابد من مواجهتهما والقضاء عليهما، لأننا نريد ان يسود الاعتدال والسلام والصداقة في المنطقة.

وصرح: ان ايران وجمهورية آذربايجان بصدد اقامة علاقات وثيقة وودية بينهما، وندعن بصراحة لن نسمح لأي بلد ثالث بأن يثير مشكلة في العلاقات بين الشعبين.

وأعرب روحاني عن تقديره للدعم الذي تقدمه جمهورية اذربيجان للحقوق النووية السلمية لإيران في الاوساط الدولية، وقال: ان ايران ايضا تدعم حقوق جمهورية اذربيجان في الاوساط الدولية.

وتابع: نعتقد ان جميع الدول لابد ان تستفيد من التقنية النووية السلمية في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولا ينبغي السماح لبعض الدول ان تحتكر التقنيات الحديثة.

ومضى روحاني قائلا: نعتقد ان اسلحة بالية كالحظر لم تعد مجدية، ولابد من ان نضع يدا بيد من اجل ارساء السلام والاستقرار ونشرهما في العالم.

واشار الرئيس الاذربيجاني في المؤتمر الصحفي المشترك الى ان هناك علاقات ودية واخوية جارية بين ايران وجمهورية اذربيجان، وصرح: ان اواصر الصداقة والاخوة تكمن في العلاقات المتجذرة بين البلدين، وهذا اساس وركن هام من شأنه ان يعزز العلاقات بين البلدين.

وقال: ان جمهورية اذربيجان تقف في جميع الاوساط الدولية الى جانب الجمهورية الاسلامية في ايران.

واشار الهام علييف الى اهتمام بلاده بتطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية مع ايران، وقال: ان العلاقات المتنامية السياسية والاقتصادية بين البلدين تؤدي الى ارساء السلام والاستقرار في المنطقة.

وصرح: ان العلاقات الودية بين ايران وجمهورية اذربيجان دائمة ومستقرة، ولا يمكن لأي قوة ان تنال من هذه العلاقات الودية.

و اكد الرئيس روحاني بان زيارته الى جمهورية اذربيجان اثمرت عن نتائج ايجابية وفي مسار توفير مصالح شعبي البلدين.

وقال الرئيس روحاني في تصريح للصحفيين يوم الخميس فور وصوله الى مطار "مهرآباد" بطهران في ختام زيارته الى جمهورية اذربيجان والتي استمرت يومين، ان علاقات ايران مع جمهورية اذربيجان البلد الجار والصديق، تتطور يوما بعد يوم.

وفي اشارته الى ضرورة نقل العديد من البضائع الى روسيا في الظروف الحالية في اطار التبادل التجاري مع ايران، قال، ان جمهورية اذربيجان تعتبر طريقا جيدا لعبور السلع الى روسيا.

واشار رئيس الجمهورية الى المحادثات المكثفة التي اجراها مع الرئيس الاذربيجاني الهام عليوف والتي تناولت العلاقات الثنائية سيما الملفات الاقتصادية والتجارية والطاقة والجمارك والبيئة والقضايا الاخرى بما فيها خط سكك حديد "الشمال – جنوب" والارتباط مع الدول الاخرى سيما روسيا وجورجيا عن طريق جمهورية اذربيجان، مؤكدا التوصل الى اتفاقات حول جميع هذه القضايا.

واكد رئيس الجمهورية على المزيد من تطوير العلاقات بين ايران وجمهورية اذربيجان في جميع المجالات، واصفا ارادة ايران بانها مبنية على ارساء علاقات راسخة وتعزيز الوحدة بين شعوب المنطقة.

ووقع مسؤولون من الجمهورية الاسلامية وجمهورية اذربيجان 5 مذكرات تفاهم ووثائق للتعاون الثنائي لتنمية العلاقات في مجالات عديدة بحضور الرئيس حسن روحاني ونظيره الهام عليوف في العاصمة الاذربيجانية باكو.

وتشمل مذكرات التفاهم مجالات المعلومات والتكنولوجيا والاتصالات والتعاون الاقتصاد والتقني والتعاون البريدي، اضافة الى التعاون في مجال الطاقة المتجددة في مجال تنظيم الأنهر الحدودية.

وجرت هذه الزيارة تلبية لدعوة وجهها الرئيس الاذربيجاني الى الرئيس روحاني.

وكان الرئيس الاذربيجاني قد زار طهران في شهر نيسان/ابريل الماضي.