هاآرتس: الجبهة المواجهة لايران على وشك الانهيار
هذا ما نقلته صحيفة "هاآرتس" الاسرائيلية عن مصادر سياسية رفعية لمستوى في الكيان الصهيوني، من حالة القلق العميق لتل ابيب للتقارب الايراني السعودي مضيفة: ان هذه الحركة الجديدة وضمن برنامج اذابة جبال الثلج بين ايران والسعودية، ستبقى اسرائيل وحيدة في موقفها الرافض للاتفاق بين ايران والغرب بخصوص البرنامج النووي.
واستطردت الصحيفة الاسرائيلية تحليلها نقلا عن اوساط رفيعة المستوى في الكيان، قولها: ان الاطروحة التي سعى (نتنياهو) الترويج لها، والذي يشمل، الموقف السعودي والكثير من الدول العربية المعتدلة الدام للمواقف الرسمية الاسرائيلية قبال الاتفاق مع ايران، هذه الاطروحة قد اتضح سقمها وفشلت عمليا.
وقالت "هاآرتس": ان السعودية كذلك تراقب الاوضاع عن كثب، فهي لا ترغب ان تبقى وحيدة في الجبهة المواجهة لايران، والتي تزعزت اركانها.
ونقلت الصحيفة عن مصادر اميركية واسرائيلية، ان السعودية التي كانت تعرب عن معارضتها للتقارب بين الغرب وايران، قد تلقت موثقا سريا من قبل المسؤولين في الادارة الاميركية، على رأسهم (تشاك هيغل)، يقضي بان الاتفاق مع ايران، لايمس المصالح المشتركة والستراتيجية بين واشنطن والرياض.
واردفت المصادر تلك، بان تغيير نهج السعودية في علاقاتها مع ايران، ناجح من قرار ستراتيجي سعودي، يبتني على ان ايران قد تحولت من خصم الى شريك للسعودية.