kayhan.ir

رمز الخبر: 100152
تأريخ النشر : 2019August30 - 19:44

رسميا..ايران تنضم للاتحاد الاقتصادي الاوراسي في اكتوبر


طهران-فارس:- أعلن وزير الطاقة رضا اردكانيان أن ايران ابرمت مذكرة رسمية مع الامين العام للاتحاد الاقتصادي الاوراسي، ولتنضم بموجبها لهذا الاتحاد رسميا في 28 اكتوبر/تشرين الاول 2019.

واوضح اردكانيان أن الاتحاد الاقتصادي الاوراسي يضم الدول المؤسسة وهي روسيا وارمينيا وكازاخستان وقرغيزيا وبيلاروسيا، وهي سوق لنحو 190 مليون نسمة، وثمة 40 بلدا يسعى للانضمام لهذا الاتحاد، فيما تم قبول ايران وفيتنام لعضويته فقط حتى الان.

واكد أنه تم ابرام مذكرة رسمية بين أمين عام الاتحاد الارواسي والجمهورية الاسلامية وذلك في مقر سكرتارية الاتحاد في موسكو عصر الاربعاء 28 اغسطس/آب، وأن هذا الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ خلال 60 يوما، حيث ستنضم ايران رسميا للاتحاد الاوراسي في 28 اكتوبر/تشرين الاول 2019.

ولفت الوزير الى أن اولى مفاعيل هذه الاتفاقية، شمول 503 سلعة بين ايران والاتحاد الاوراسي بالتعرفة التفضيلية مؤكد ان ايران ستدخل بشكل فاعل ولاول مرة منذ انتصار الثورة الاسلامية باتفاقية اقتصادية أقليمية.