اليوم.. الجولة التاسعة من المباحثات النووية تتواصل في مسقط وتركز على الحلول
طهران - كيهان العربي:- اختتم اللقاء الثنائي بين كبير مفاوضينا النووين الدكتور عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي مساعدي وزير الخارجية من جهة، وبين مساعدي وزراء الخارجية البريطاني والالماني والفرنسي لتسوية العقبات المتبقية للتوصل الى اتفاق نووي شامل أمس الثلاثاء، فيما الاجتماعات الاخرى على مستوى مساعدي وزراء الخارجية والخبراء متواصلة.
وكان الدكتور عراقجي وتخت روانجي قد اجريا محادثات منفصلة مع نظيريهما الروسي والصيني حول العراقيل الموجودة والتي تشمل اجراءات الحظر والخلافات حول قصية تخصيب اليورانيوم.
وكان وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي "جون كيري" ومنسقة دول مجموعة "5+1" كاثرين اشتون قد اجروا خلال يومي الاحد والاثنين أربع جولات من المفاوضات الثلاثية المكثفة حول القضايا الخلافية بين الجانبين.
كما بدأ الاجتماع المشترك بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1" أمس الثلاثاء في مسقط.
وكان الدكتور عراقجي قال في تصريح للصحفيين، انه من المحتمل ان تمدد المباحثات التي كان من المقرر ان تكون ليوم واحد، لليوم الاربعاء.
واضاف: "ان مباحثات مسقط تختلف عن سابقاتها في انها تركز على الحلول"، مضيفا "كنا نبحث سابقا كل المواضيع بما فيها المطالب والهواجس الى جانب بعض القضايا التنفيذية فيما نركز آلان على الحلول لكل واحد من المواضيع".
وأشار عراقجي الى انه "طرحت بعض وجهات النظر وبعض المقترحات من كلا الجانبين لكن الهواجس والمشاكل لا زالت قائمة ولم نصل بعد لحل محدد لاي من المواضيع".
في هذا الاطار وصفت الخارجية الأميركية المحادثات على لسان المتحدثة "جنيفر بساكي" بالصعبة والمباشرة والجدية.
وقالت "بساكي": إن الولايات المتحدة تبقى مركزة للغاية على إحرازِ تقدم، مشددة على أن هناك وقتا كافيا لتحقيق ذلك.