kayhan.ir

رمز الخبر: 9910
تأريخ النشر : 2014November10 - 20:59

سفيرنا في بيروت: المفاوضات مع الـ 5+1 تتحلي بمنطق علمي وقانوني سليم

بيروت- إرنا:- أكد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى لبنان محمد فتحعلي، أن المفاوضات التي تجريها إيران مع مجموعة الدول الـ5+1 حول الملف النووي السلمي 'تتحلى بمنطق علمي وقانوني سليم'.

وأفاد تقرير لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا” من بيروت أن تصريحات السفير فتحعلي هذه جاءت بعد زيارته رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سليم الحص، امس الاثنين حيث جرى البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

وبعد اللقاء أدلى السفير فتحعلي بتصريح للصحافيين، نوه فيه بشخصية الحص ومواقفه الوطنية واحتضانه لنهج المقاومة، قائلاً: 'إننا نكن للرئيس الحص احتراما خاصا وتقديرا وافرا كونه إحدي الشخصيات الوطنية الكبرى في هذا البلد الشقيق والصديق لبنان. ونحن نعتبر انه طوال الفترات التي تولي خلالها دولته رئاسة الحكومة اللبنانية ترك مواقف سياسية بناءة وقيمة للغاية ونحن حقيقة نتمنى ونقدر عاليا المواقف الوطنية التي لطالما صدرت من قبل دولته، طوال الفترات الماضية ولا سيما لجهة ما يتعلق باحتضان نهج المقاومة وان كان يتعلق بدعم وترسيخ كل الأمور التي تخدم المصلحة الوطنية العليا'.

وردا عن سؤال حول المفاوضات النووية قال السفير فتحعلي: 'أود أن أشير في هذا الإطار الى أن المفاوضات النووية التي تجريها الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع دول مجموعة ال 5+1 بشكل عام وخاصة المفاوضات في العاصمة العمانية مسقط، أستطيع أن أقول ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتحلى في هذه المفاوضات بمنطق علمي وقانوني سليم، يستند الى المواثيق والأعراف والقوانين الدولية، ولأنها تعتمد على هذا المنطق السليم استطاعت أن تستمر وأن تمضي قدما في شرح وجهة نظرها التي تنطبق مع القانون الدولي أمام الطرف الآخر'.

وردًا عن سؤال آخر حول الهبة العسكرية الإيرانية للجيش اللبناني قال السفير فتحعلي: لقد 'أكدت في أكثر من مناسبة أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تعتبر أن الواجب يملي عليها أن تقف الى جانب لبنان الشقيق حكومة وشعبا وجيشا في ظل الظروف العصيبة التي يمر فيها لبنان، ونحن نعتبر أن هذه الهبة العسكرية في ما لو تحققت وأبصرت النور فإنه بإمكانها أن تكون المنطلق لمزيد من التعاون الثنائي الأخوي البناء مع الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني الباسل في المستقبل'.