نشنال اينترست: الحرب مع ايران تشعل سوق الطاقة داخل اميركا
طهران/كيهان العربي: قال عضو مجلس العلاقات الخارجية الاميركية "كانر ساترلند"؛ ان الحرب مع ايران ستتسبب في خلخلة سوق الطاقة الاميركية.
واضاف "ساترلند" في تقريره لـ "نشنال اينترست"؛ ان النزاع المسلح مع ايران سيكون كارثة للمستهلك وللسواق الاميركان، اذ سيؤدي لرفع سعر النفط الى 150 دولارا للبرميل الواحد. كما ان الهجمات الصاروخية والسايبرية الايرانية كذلك ستصعد من اسعار النفط لتصل 150 دولارا اي اكثر بمائة دولار من قيمة النفط الخام لـ (وست تكساس اينتر ميديت).
فالاسواق تبدي تعاطفا وانفعالا مع اي توتر في الشرق الاوسط. فبعد معارك ناقلات النفط في مضيق هرمز ارتفعت اسعار النفط 4%. كما ان الاسعار ارتفعت بعد ان اسقط الحرس الثوري طائرة اميركية مسيرة، بنسبة 6%.
ومع اقتراب الانتخابات الاميركية فان ما ينتظره ترامب ارتفاع اسعار النفط. كما ان لاعبين سيئين مثل حرس الثورة الاسلامية او حزب الله لربما يعزمون ملاحقة ارصدة اميركا في المنطقة، ولذا صار على ترامب ان يدفع ضريبة هبوط الاصوات المؤيدة في الانتخابات غاليا. ولذا فان هكذا ردع ليس سيضر بمصالح اميركا وحسب بل سيضر باقرب حلفائها الاقليميين كاسرائيل والسعودية.