kayhan.ir

رمز الخبر: 98459
تأريخ النشر : 2019July29 - 20:49
نأمل بأن يقلع الاميركيون عن تصرفاتهم الصبيانية..

المتحدث باسم الخارجية: خطوتنا الثالثة في خفض التزاماتنا ستكون اقوى من السابق



*دول المنطقة تعرف كيف تدافع عن امنها ولا ضرورة لأن تأتي دول اخرى من خارج المنطقة

*خطوة الامارات بسحب قواتها من اليمن جيدة وردنا سيكون ايجابيا على أي اشارة ايجابية من السعودية

طهران-فارس:- اكد المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي بان خطوة ايران الثالثة في خفض التزاماتها في اطار الاتفاق النووي ستكون اقوى من خطوتيها السابقتين.

وفي مؤتمره الصحفي الاسبوعي امس الاثنين قال موسوي، لقد قلنا مرارا بان التزاما متعدد الاطراف لا يمكن تنفيذه بصورة احادية الجانب ، واوروبا تعلم بان الخطوتين اللتين اتخذتهما ايران في سياق خفض التزاماتها (في اطار الاتفاق النووي) كانتا جديتين، ولو استمر الامر على هذا المنوال فمن الطبيعي ستتخذ ايران الخطوة الثالثة التي لا نعلم لغاية الان كيف ستكون ولكن من المؤكد انها ستكون اقوى من الخطوتين السابقتين.

وحول القرار الصادر عن محكمة بريطانية حول الارباح المتعلقة بصفقة دبابات مع ايران الغتها بريطانيا في حينها، قال موسوي، ان بريطانيا تقاعست لغاية الان عن تسديد اصل مبلغ الصفقة والارباح المتعلقة بها، وهم لم يقولوا بانهم لا يقبلون تسديد اي ارباح بل قالوا بعدم تسديد الارباح لفترة محددة (فترة الحظر على ايران) الا ان هذا الامر غير مقبول وايران تسعى للحصول على مستحقاتها.

ووصف موسوي القيود المفروضة من قبل السلطات الاميركية على تحرك الدبلوماسيين الايرانيين في نيويورك، بانها مثيرة للسخرية، آملا بان يقلع الاميركيون عن تصرفاتهم الصبيانية.

واضاف، ان هذا الاجراء مثير للكثير من السخرية ونحن نامل بان يقلعوا عن تصرفاتهم الصبيانية هذه وان يسمحوا لاعضاء البعثة الايرانية في منظمة الامم المتحدة بان يزاولوا اعمالهم الطبيعية والاعتيادية بيسر وسهولة.

وفي الرد على سؤال حول تشكيل التحالف البحري قبل بريطانيا في المنطقة قال، اننا نعتبر تواجد القوات الاجنبية هو السبب الاساس وراء زعزعة الامن وعدم الاستقرار والتوترات في المنطقة.

واضاف، ان دول المنطقة تعرف كيف تدافع عن امنها ولا ضرورة لان تاتي دول اخرى من خارج المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية ، اننا نعتبر مثل هذه المقترحات (تشكيل التحالف البحري) بانها تاتي في سياق تصعيد التوتر ولا تساعد في ارساء الامن بالمنطقة، اذ ان ايران ودول المنطقة هي من تقوم بتوفير الامن فيها جيدا.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية التصريحات الاخيرة لسفير السعودية في الامم المتحدة حول انهاء الحرب في اليمن، بانها اشارة ايجابية.

وفي الرد على سؤال حول تغيير نهج الامارات ومن ضمنه بشان اليمن خلال الفترة الاخيرة، قال موسوي، ان تغيير النهج، مهما كان السبب فيه، نعتبره امرا ايجابيا وخطوة جيدة يمكنها ان تؤدي الى الامن والاستقرار وخفض التوترات التي تعتبر اليمن احدى بؤرها.

واكد المتحدث باسم الخارجية بان ظريف لن يلتقي اي مسؤول اميركي خلال زياراته الى نيويورك بل يلتقي احيانا نوابا من الكونغرس بصفتهم ممثلين عن الشعب الاميركي وكذلك يجري حوارات مع وسائل الاعلام واضاف، ان اي لقاءات مع اي مسؤول اميركي لن تجري خلال هذه الزيارات بل تجري مع مندوبي الشعب (النواب) ووسائل الاعلام.

واعلن المتحدث باسم الخارجية ان مسؤولين صينيين وهنود سيزورون طهران الاسبوع الجاري لاجراء محادثات تتناول تطوير العلاقات الثنائية.