kayhan.ir

رمز الخبر: 98454
تأريخ النشر : 2019July29 - 20:48

"بلومبرغ": باب المندب محفوف بالمخاطر للسفن السعودية

نشرت وكالة "بلومبرغ" تقريرا تحدثت فيه عن المخاطر التي تواجه السعودية إذا استخدمت البحر الأحمر لتصدير نفطها بدلا من الخليج الفارسي أو مضيق هرمز، شريان النفط العالمي.

ذكرت الوكالة أن تصدير النفط عبر البحر الأحمر بدلا من الخليج الفارسي قد يبدو للوهلة الأولى خيارا جذابا، إلا أن التصدير عبر البحر الأحمر له مخاطر.

وقالت "بلومبرغ" إن التصدير عبر أنبوب النفط هذا وعبر البحر الأحمر، وتحديدا عبر مضيق باب المندب، أو كما يوصف "بوابة الدموع"، ليس خيارا آمنا للسعودية.

وأوضحت أن أنبوب النفط من الممكن أن يتعرض لهجمات بطائرات مسيرة، مثلما تعرض في مايو/أيار الماضي، حينها نفذت حركة "أنصار الله" في اليمن هجوما بطائرات مسيرة على منشآت في الأنبوب.

كذلك أشارت الوكالة إلى مضيق باب المندب، الذي يربط البحر الأحمر بالمحيط الهندي، محفوف بالمخاطر مثل مضيق هرمز، مستذكرة أن ناقلتي نفط سعوديتين تعرضتا لهجوم في المندب العام الماضي، ما دفع السعودية لوقف تصدير خامها عبر هذا المضيق المطل على اليمن.