kayhan.ir

رمز الخبر: 98394
تأريخ النشر : 2019July28 - 20:48
واصفا اجتماع فيينا بالبناء..

عراقجي: سنواصل خفض التزاماتنا النووية حتى تلبى مطالبنا

طهران-فارس:-اعلن مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي ان اجتماع لجنة الاتفاق النووي في فيينا شهد عرض الجانبين انتقاداتهم لطريقة تنفيذ الاتفاق النووي ولكن في الاجمال كانت المباحثات جيدة واصفا الاجتماع بالبناء .

وقال في تصريح للمراسلين في العاصمة النمساوية فيينا انه وكما اعلنت في السابق فان الشهر المنصرم شهد تطورات في طريقة تنفيذ الاتفاق النووي وكذلك شهد تقريرا للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول خفض ايران لتعهداتها الى جانب النقاط التي كانت لدينا عن ثغرات الدول الاوروبية في تنفيذ التزاماتها ، وعلى كل حال فالاجتماع شهد اليوم نقاشات مسهبة في هذا الاطار .

وتابع : بنظري ان المباحثات كانت بناءه وقد ظهر في موقف جميع دول الاتفاق النووي هو مواصل التمسك بتعهداتها في الاتفاق النووي بهدف صونه ، وبالطبع ان الجمهورية الاسلامية اكدت انها ستواصل نهجها في الحد من تعهداتها حتى يجري تلبية مطاليب الجمهورية الاسلامية الايرانية ولكن في الاجمال يمكننا القول ان المناخ الذي ساد الاجتماع كان مناخا ايجابيا وبناءا ولكن مشاكلنا مشاكل جادة وينبغي تسويتها .

وأضاف عراقجي ”كانت الأجواء بناءة. والمناقشات جيدة. لا يمكنني القول إننا سوينا كل الأمور لكن يمكنني القول إن هناك الكثير من التعهدات".

واستضافت العاصمة النمساوية فيينا امس الاحد اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي على مستوى المساعدين والمدراء العامين السياسيين لايران ومجموعة "4+1" ومندوبة الاتحاد الاوروبي.

وتراس الاجتماع مساعد الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقجي ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي هيلغا شميد.

وياتي هذا الاجتماع الطارئ بعد الخطوة الثانية التي اتخذتها ايران في اطار وقف بعض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي والمتمثلة بالعبور بنسبة التخصيب من 3.67 الى 4.5 بالمائة.

هذا والتقى عراقجي كلا على انفراد ، مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي هيلغا اشميت" وممثلي الصين وروسيا في اللجنة المشتركة للاتفاق النووي .

واجتمع نائب وزيرالخارجية ، وقبل انعقاد الاجتماع الاستثنائي للجنة المشتركة للاتفاق النووي مع هيلغا اشميت، كما التقى بممثلي الوفدين الروسي والصيني في اللجنة، وتبادل الآراء معهم.