وزير الصحة يعلن قرب تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع الصحي في البلاد
طهران-فارس:- قال وزير الصحة سعيد نمكي إن ايران تقترب من تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع الصحي في البلاد والذي يقوم على أولوية الصحة مقارنة بالعلاج وكذلك العلاج الفوري على البقاء في المستشفيات والمراكز العلاجية.
وأشار نمكي، في كلمته خلال ملتقى في كناباد الى الانجازات التي تحققت في القطاعين الصحي والعلاجي بالبلاد عقب انتصار الثورة الاسلامية، إنه قبل الانتصار كان عدد الاطفال الذين لايبلغون عمر الـ 18 شهراً 120 من كل 1000 طفل أما اليوم فقد انخفض هذا العدد الى العشر.
ولفت الى أن عدد جامعات وكليات الطب ارتفع الى 10 اضعاف بعد الثورة الاسلامية كما إن عدد حالات الوفيات للامهات الحوامل بلغ 10 من كل 100000 فيما كان هذا العدد يبلغ 160 قبل انتصار الثورة.
ونوه الى تنفيذ حملة وطنية لقياس ضغط الدم في مختلف المحافظات لافتا الى أن اكثر من 30 مليون نسمة شاركوا في هذه الحملة وتم تقديم النصائح الطبية.
وفي سياق آخر أكد الى إعداد خطط ترمي لتقديم علاج مجاني للازواج الذين يعانون من العقم في البلاد.