جيروزاليم بوست: ايران غلبت في حرب الناقلات بحكمة ادارتها
طهران/كيهان العربي: شددت صحيفة "جيروزاليم بوست" على ان ايران خرجت منتصرة في حرب ناقلات النفط على بريطانيا لحسن ادارتها، فايران تتعامل بنفس طويل مع الازمات.
وكتبت الصحيفة: ان بريطانيا قد اوقفت الشهر الماضي ناقلة نفط ايرانية في مضيق جبل طارق، فيما ادعت القوة الملكية البحرية ان هذه الناقلة خرقت الحظر ا لذي فرضه الاتحاد الاوروبي بنقلها النفط لسوريا، فكان رد ايران يوم الجمعة الماضية باحتجاز ناقلة نفط بريطانية "استنا ايميرو" في مضيق هرمز.
ويستطرد التقرير بان التوتر في المنطقة قد بدأ اوائل مايس. فاميركا قد حذرت بان ايران تتعامل مع مجاميع بالوكالة مستعدة للهجوم على القوات الاميركية وحلفائها. مما دفعها لجلب اساطيلها وطائراتها الحربية للمنطقة.
وكانت البداية بمهاجمة اربع ناقلات نفط تجارية في 12 مايس عند ميناء الفجيرة الاماراتية. وتلتها مهاجمة طائرة مسيرة لبنى تحتية نفطية سعودية.
وبين 16 مايس الى 19 حزيران تلقت السفارة الاميركية في بغداد وقواعد عسكرية اميركية في العراق لهجمات بالمقذوفات، كما وتعرضت ناقلتين للنفط في 13 حزيران لهجوم بحري، وفي تاريخ 20 حزيران اسقطت ايرن طائرة مسيرة اميركية قرب مضيق هرمز.
الى ذلك يقول مسؤولون ايرانيون ان اميركا لم يكن ينبغي عليها الخروج من الاتفاق النووي وتستأنف العقوبات على ايران. وما كان على القوى الغربية ارساء سفنها الحربية قرب السواحل الايرانية.
كما ويمكن لطهران ان تستفيد من الفصائل المقاتلة بالنيابة عنها في اليمن ولبنان والعراق لتعزيز الضغط على واشنطن والقوى الغربية. وعلينا الانتظار لنرى اي رد من بريطانيا قبال ناقلتها النفطية التي اوقفتها ايران. ان بريطانيا ليست بصدد تشديد التوتر في المنطقة، كما ولا تملك خيارات متعددة.