طهران: ناقلة النفط البريطانية اصطدمت بسفينة صيد ايرانية وتجاهلت التحذيرات الموجهة لها
طهران-مهر:- قدمت ممثليتنا الدائمة في منظمة الامم المتحدة رسالة الى مجلس الامن الدولي تتضمن معلومات متعلقة بتوقيف ناقلة النفط البريطانية.
والرسالة الى مجلس الامن الدولي تتضمن معلومات متعلقة بتوقيف ناقلة النفط البريطانية، جاء فيها أن ناقلة النفط المذكورة اصطدمت يوم الجمعة 19 تموز /يوليو بسفينة صيد ايرانية مما الحقت بها (بسفينة الصيد) اضرارا كما ادت الى اصابات حيث ان الحالة الصحية لعدد من افراد الطاقم والصيادين متدهورة في الوقت الحاضر.
واضافت الرسالة ان ناقلة النفط البريطانية تجاهلت بعد هذه الحادثة التحذيرات الموجهة لها من قبل المسؤولين الايرانيين وبادرت عبر اطفاء منظوماتها الملاحية في اجراء خطير الى تغيير مسارها وحاولت الهرب عبر التحرك في الجهة المعاكسة حيث جرى توقيفها من قبل القوات الايرانية.
وتابعت الرسالة، ان الخطوة التي اتخذتها ايران كانت ضرورية لارساء النظام والقانون وحفظ امن الملاحة البحرية في مضيق هرمز وجاءت طبقا للقوانين الدولية تماما.
واعلنت الممثلية في رسالتها انه وفقا للقرار الصادر من مسؤولي القضاء ، فان التحقيقات جارية حول المخالفات التي ارتكبتها ناقلة النفط المذكورة ومنها الاضرار التي الحقتها بالبيئة البحرية وسفينة الصيد الايرانية وطاقمها وصياديها.
واعلنت الممثلية كذلك بان الهدف من جميع اجراءات ايران هو تنفيذ القوانين وارساء النظام وحفظ امن وسلامة الملاحة البحرية في منطقة الخليج الفارسي ومضيق هرمز الحساسة.
كما اشارت الممثلية الى توقيف سفينة "رياح" قبل فترة واعلنت بانها كانت تقوم بتهريب الوقود حين توقيفها.