kayhan.ir

رمز الخبر: 98208
تأريخ النشر : 2019July24 - 20:41

حمد بن جاسم: السعودية والامارات وراء خراب المنطقة


لندن - وكالات انباء:- شن رئيس وزراء قطر السابق "حمد بن جاسم آل ثاني"، هجوما على السعودية والامارات بسبب القائهما مسؤولية تأمين الخليج الفارسي ومضيق هرمز والممرات المائية بالمنطقة على الدول الكبرى، بينما كانتا ينتقدان وجود قواعد عسكرية أجنبية على الأراضي القطرية!.

وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، قال حمد بن جاسم: "اعتقدنا أن الدول الكبرى في منطقتنا تستطيع أن تؤمن الخليج (الفارسي) وممراته المائية، فوجئنا بأن هذه الدول ترمي هذه المهمة على الدول الكبرى لتأمين ممر الخليج (الفارسي) بصفته ممر دولي، وأنا لا أعترض على ذلك بل هذه هي الحقيقة. حيث بدأت هذه الدول تعيد القوات الأمريكية إليها".

وأضاف: "لكن ما استغربه أن ذاكرة هذه الدول قصيرة، فقد سخرت من قطر لوجود القاعدة الأميركية والقاعدة التركية وأنها دولة لا تستطيع أن تحمي نفسها". سؤالي الآن لهم ، ما هو المبرر الذي سيستخدمونه لهذه الاستدارة السريعة".

من جانبه شن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، هجوما مضادا على حمد عبر حسابه على "تويتر"، وقال:" إن "الشيخ حمد بن جاسم القريب البعيد وعراب سياسات الظاهر والباطن كان دائما سباقا في توجهاته ومنها استقدام القوات الأميركية الى قطر وتأسيس العلاقات مع "إسرائيل" والتحريض على الفوضى في سوريا وليبيا .. وأن ملاحظاته اليوم من باب الاستهزاء وكأن الخطر المحيط لن يطال قطر".