رويترز: جميع القواعد الاميركية تطالها الاذرع الايرانية
طهران/كيهان العربي: ذكرت وكالة رويترز ان خمسة آلاف عسكري اميركي في العراق معرضون لاستهداف حلفاء ايران في هذا البلد.
وضمن دراسة ما اذا حصلت توترات مع ايران فاين ستستقر المعسكرات الاميركية، فقد اضافت الوكالة؛ ان ايران تدعم المجاميع المسلحة في العراق وسورية وافغانستان اي الدول التي تتواجد فيها قوات اميركية بشكل نشط. كا وتدعم ايران الميليشيات في لبنان واليمن، حيث هنالك حلفاء اميركا اي "اسرائيل" والسعودية.
ان ايران تقع في الضفة الاخرى للخليج الفارسي قبال السعودية وعلى امتداد مضيق هرمز حيث يتم تصدير خمس نفط العالم منه يوميا. وبعد غزو اميركا للعراق عام 2003، تصلبت الفصائل الشيعية بهذا البلد. وان اقوى هذه الفصائل والتي دربتها ايران ومولتها هي "عصائب اهل الحق"، و"كتائب حزب الله"، ومنظمة بدر.
ويستقر في العراق خمسة آلاف مجند اميركي بواقع اربعة معسكرات وفي مطار بغداد و مراكز التحالف. فيما تتموضع الفصائل قرب اماكن استقرار القوات الاميركية، ويمتلكون المقذوفات والطائرات المسيرة.
ولطالما حذر حرس الثور الاسلامية انه في حال نشوب حرب فان مضيق هرمز سيغلق بوجه الملاحة ونقل النفط، فايران تسيطر على هذا الممر.
كما ان المركز المشترك للعمليات الجوية الاميركية يقع في معسكر العديد في قطر، وتمتلك اميركا الاسطول الخامس في البحرين، كما وتسيطر على معسكر الظفرة الجوي في ابوظبي ومعسكر السالم الجوي في الكويت.
الى ذلك يحمل المتمردون الحوثيون شعار "الموت لاميركا والموت لاسرائيل"، اذ تدعم اميركا التحالف العربي ضد اليمن منذ عام 2015.
كما وشكلت ايران خلال السنوات الثمان للحرب السورية شبكة من الميليشيات في مناطق تحت سيطرة الحكومة. وتشمل حزب الله لبنان، وجماعة النجباء العراقية والفاطميون المشكلة من مقاتلين افغان، وهم قريبون من معسكر تنف الاميركي.