kayhan.ir

رمز الخبر: 98172
تأريخ النشر : 2019July24 - 20:34

الغارديان؛ لايران اليد الطولى في الخليج الفارسي وبريطانيا وقعت طعمة


طهران/كيهان العربي: في معرض الاشارة الى ايقاف ناقلة النفط البريطانية من قبل ايران، فقد كتبت صحيفة الغارديان؛ ان لايران اليد الطولى في الخليج الفارسي وعلى بريطانيا ان لا تفعل ما يسقطها كطعمة.

مقال كتبه "صنم وكيل" الباحث في مؤسسة "جتم هاوس" البريطانية، لصحيفة غارديان، يقول فيه: "ان الصور المنشورة من قبل حرس الثورة الاسلامية اشبه شيء لمقاطع فيلم سينمائي. فكانت هتافات ا... اكبر تتعالى فيما كان خطاب الجنود الملثمين وهم يهبطون من مروحيات عسكرية الى داخل الناقلة البريطانية وفي الوقت الذي تحاصر زوارق القوة البحرية الايرانية الناقلة؛ " انتم في امان ان اتبعتم التعليمات".

لا شك ان الاجراء الايراني الاخير كرد على ايقاف ناقلة النفط "غريس 1" في جبل طارق باتهام ارسال ايران النفط الى سورية، يبدو ان ايران في مواجهة التهديدات الحالية مغامرة ضرورية لتدعيم مراكز ضغطها الدولية.

فايران تعتبر ادارة ترامب واجراءاته العامل الاساس لما يحصل. وترى ايران ان ايقاف ناقلة النفط له علاقة بمساعي المتشددين حول ترامب للضغط على ايران.

الى ذلك تقول صحيفة "فايننشال تايمز" بهذا الخصوص؛ ان لندن عاجزة عن مواجهة ايران لوحدها وذلك لان تشتت قوات البحرية الملكية الانجليزية يمثل خطرا.

ان اميركا قائدة "الضغط المتزايد" لحض طهران على التفاوض ولكن هذه السياسة فشلت للان. ويحتمل ان قادة ايران فتحوا حسابا على عدم رغبة ترامب في المواجهة المفتوحة في الشرق الاوسط.

على سياق متصل المحت صحيفة "القدس العربي" الى ان بريطانيا قد القت بنفسها في ورطة بايقافها ناقلة النفط الايرانية، اذ تعبر يوميا مضيق هرمز خمس عشرة ناقلة بريطانية تحمل النفط الايراني.

وتستطرد الصحيفة بالقول؛ ويبدو ان بريطانيا وحيدة خلال هذا النزاع مع ايران، وان ايقاف ناقلة النفط الايرانية بمثابة فخ.