شمخاني: إقدام ايران لخفض وتيرة الالتزامات بشكل تدريجي الطريقة الوحيدة لمواجهة دولة لا تقبل أي التزام
طهران – كيهان العربي:- كتب امين المجلس الاعلى للامن القومي الأدميرال علي شمخاني" في مذكرة اعتبر فيها تصريحات مستشار الامن القومي الاميركي "جون بولتون" حول نفي الحق الايراني في تخصيب اليورانيوم بانها مصداق لنقض العهود والاحادية وعدم الاعتراف بالمواثيق الدولية وانها تفتقر للمصداقية القانونية.
واضاف الادميرال شمخاني: ان تخصيب اليورانيوم للاغراض السلمية هو حق لجميع الدول الاعضاء في معاهدة حظر الاسلحة النووية NPT وان هذا الحق لايمكن سلبه او منحه .
وقال: ان تفسير اميركا من NPT كان مغايرا ولكن ايران وفي العام 2013 اجبرتها على الاعتراف بهذا الحق وبعدها الجلوس على طاولة المفاوضات.
وبين ممثل الادميرال شمحاني: ان قبول اميركا الحق الايراني في تخصيبها اليورانيوم كان شرطا لدخول المفاوضات وليس من نتائجها .
وصرح، ان دول "5+1" اكدت الحق الايراني القانوني في تخصيب اليورانيوم واقرتها في الاتفاق النووي وان مجلس الامن الدولي اقر ذلك في القرار 2231 هذا الحق واصبح وثيقة دولية ملزمة لجميع دول العالم.
واعتبر تصريحات مستشار الامن القومي الاميركي "جون بولتون" حول نفي الحق الايراني في تخصيب اليورانيوم بانها مصداق لنقض العهود والاحادية وعدم الاعتراف بالمواثيق الدولية وانها تفتقر المصداقية القانونية.
وقال، أن قرار مجلس الأمن رقم 2231، حول حق ايران بالتخصيب الى وثيقة دولية وملزمة لدول العالم.
وشدد الأدميرال شمخاني، ان مثل هذه التصريحات تظهر أن إقدام ايران لخفض وتيرة الالتزامات بشكل تدريجي هي الطريقة الوحيدة لمواجهة دولة لا تقبل أي التزام.
وكان "بولتون" قد أدعى يوم الجمعة في تغريدة، إن أفضع الأخطاء التي أرتكبت في الاتفاق النووي مع ايران هي السماح لها بالاحتفاظ بقدرتها في تخصيب اليورانيوم وقال ايران يجب ان لا يكون عندها تخصيب اليورانيوم مطلقا.