الطاقة الذرية الوطنية: لم يتم اغلاق منشآت فوردو النووية
طهران - كيهان العربي:- اكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الوطنية بهروز كمالوندي، انه لم يتم اغلاق منشأة فردو النووية، لافتا الى ان الجمهورية الاسلامية في ايران ستجري قريبا أول اختبار فريد من نوعه فيما يتعلق بالذرات الكمية على مسافات تزيد عن متر واحد.
وتعليقاً على ما أشيع حول إغلاق منشأة فردو النووية، قال كمالوندي: إن هذه المنشأة لم يتم اغلاقها، وان المركز الوطني للفراغ الكمي ينشط في هذه المجموعة، وتجري فيه الابحاث لتطوير الصمامات المفرغة.
واضاف كمالوندي: ان الصمامات المفرغة لها استخدامات في الصناعات النووية المعقدة، حيث أقر الخبير النووي الاميركي ديفيد آبرايت، في تقريره الاخير التطور الحاصل في هذه التقنية.
واشار الى مكانة ايران المتقدمة بين الدول التي تمتلك تقنية ميكانيكا الكم (الكوانتوم)، وقال: الحدث المهم الآخر في منظمة الطاقة الذرية هو الدخول الى أبواب ثورة التقنية العالمية، أي الكوانتوم، والتي ستحدث ثورة في تطوير الاتصالات وبناء معالجات فائقة السرعة في العقود المقبلة.
واضاف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية: ان المركز الوطني للكوانتوم (ميكانيكا الكم)، سيجري قريبا تجربة اتصال ذرات الكم بمسافة تزيد عن متر واحد، وستكون ايران اول دول في الشرق الاوسط والعالم الاسلامي تمتلك هذه التقنية، واحدة من الدول القليلة في العالم في مجال السيطرة على ذرات الكم والفوتونات.
وقال: ان صمامات الفراغ لها استخدامات نووية معقدة، وان المحلل النووي الاميركي "ديفيد البرايت" اعترف في تقريره الاخير بتطور هذه التكنولوجيا .