نيويورك تايمز: اميركا و "اسرائيل" يصفان ايران براس دبوس
طهران- كيهان العربي: زعم وزير الشؤون الستراتيجية للكيان الصهيوني "يوفال شتاينيتس", ان تعقيد مسار المفاوضات النووية التي اجريت مؤخرا بين ايران و "5+1" تعود لشدة صلابة ايران.
ففي حوار مع اذاعة "اسرائيل", قال "يوفال", ان المفاوضات الاخيرة بين ايران و "5+1", تواجه صعوبات جمة, اذ اكد الايرانيون على مواضيع عدة منها, تحديد اجهزة الطرد المركزي, و تخصيب اليورانيوم.
بدورها كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" في تحليل, ان هناك هوة عميقة بين الجانبين المتحاورين بخصوص مواضيع مثل ابعاد و مستوى التخصيب في ايران. فيما قال دبلوماسي اوروبي, كنا نتوقع مرونة اكبر من ايران.
و حسب الصحيفة, فان احد المسؤولين الاميركيين كان قد قال قبل بدء المفاوضات في فيينا, ان تاييد ايران لمستوى التخصيب و عديد اجهزة الطرد المركزي, يشبه سكين خاصرة للمفاوضات(!). فالدبلوماسيون الغربيون متشائمون من المفاوضات مع قرب نهاية اتفاقية جنيف.
فايران تطالب ان يكون عدد اجهزة الطرد المركزي من 19 الف جهاز الى 50 الف من الجيل الجديد المتطور. فاكثر اجهزة الطرد الحالية في ايران, هي خارجة من الخدمة, و لا يتجاوز عديد الاجهزة الفعالة 10 الاف جهاز. الا ان الغرب يطالب ايران بالاكتفاء بثلاثة الاف جهاز طرد مركزي.