kayhan.ir

رمز الخبر: 97705
تأريخ النشر : 2019July16 - 20:43
مؤكدا بان طهران لن تدخل في مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي..

ظريف: خيارنا المقاومة أمام أي ضغط وسنبيع نفطنا لكننا لا نبيع شرفنا إطلاقاً



* اميركا في حرب اقتصادية ضد شعبنا والسعودية والامارات و... تقوم بتقديم الدعم اللوجيستي والاستطلاعي لها ما يعني بانها تشارك في الحرب ضدنا

* لا نسعى وراء التوتر ولكن لو جرى الاعتداء علينا فاننا لا نتردد أبداً في الدفاع عن انفسنا

* لو كانت اميركا تبحث عن سبيل للخروج بماء الوجه من الاوضاع الراهنة فهو متاح لها

* من يدعم اميركا في الحرب ضد ايران سيواجه برد شديد من قواتنا المسلحة

طهران - كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، في الرد على اجراءات الحظر الاميركية القاسية ضد الشعب الايراني قائلا: اننا سنبيع نفطنا تاليا لكننا لا نبيع شرفنا اطلاقا.

وقال الوزير ظريف الذي يزور نيويورك للمشاركة في اجتماع المجلس الاقتصادي الاجتماعي للامم المتحدة في حوار مع برنامج "هارد تاك" لقناة "بي بي سي" البريطانية: اننا سنبيع نفطنا تاليا لكننا لا نبيع شرفنا ابدا.

واشار وزير الخارجية الى الاتفاق النووي، قائلا: ان هذا اتفاق حظي بموافقة المجتمع الدولي ومن ضمنه الولايات المتحدة الاميركية. ليس مهما ان المفاوض كان الحكومة الاميركية السابقة لان الاتفاق كان مع (دولة) اميركا.

وذكّر الوزير ظريف مسؤولي البيت الابيض المتشددين بالقوانين الدولية بالقول، كما تعلمون فانه في القوانين الدولية يتم تعريف الدول وليس الحكومات حيث ان الحكومات تنوب عن الدول.

واكد بان خيار الجمهورية الاسلامية ايران هو المقاومة امام اي ضغط، ولكن لو كانت اميركا تبحث عن سبيل للخروج بماء الوجه من الاوضاع الراهنة فهو متاح لها.

وقال: اننا لا نسعى وراء التوتر ولكن لو جرى الاعتداء علينا فاننا لا نتردد أبداً في الدفاع عن انفسنا.

وتابع وزير الخارجية بالقول: ان اميركا قد حرمت نفسها من السوق الايرانية الا ان هذه السوق مفتوحة امام الشركات الاميركية.

وشدد قائلاً: اميركا هي التي تركت طاولة المفاوضات، مؤكدا بان طهران لن تدخل في مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي.

وقال، انه مثلما قال الرئيس الاميركي فقد كنا على بعد 10 دقائق من الحرب حيث قيل له بان ايران ستقوم باجراء في الدفاع عن نفسها فيما لو اتخذ اجراء ضدها.

وفي الرد على سؤال حول الاجراء الذي كانت ايران ستتخذه لو تعرضت لهجوم قال، انني لست عسكريا وان الامر هو على عاتق الجيش.

وحول تصريحات مسؤولين ايرانيين بان دولا حليفة لاميركا مثل السعودية والامارات ستستهدف من قبل ايران فيما لو شاركت في الحرب ضد ايران، قال: ان من يدعم اميركا في الحرب ضد ايران سيواجه برد شديد من قواتنا المسلحة، فاميركا الان في حرب اقتصادية ضد ايران والسعودية والامارات و... تقوم بتقديم الدعم اللوجيستي والاستطلاعي لها وذلك يعني بانها تشارك في الحرب ضد ايران.

واكد قائلا، انه لو وقعت حرب في المنطقة فلا اتصور ان يكون احد في مأمن منها، اذن تعالوا لنعمل من اجل الحيلولة دون وقوعها.

واضاف: اننا لم نغادر طاولة المفاوضات، بل اميركا هي التي غادرتها، ونحن لن ندخل في مفاوضات جديدة بخصوص الاتفاق النووي.

وسيجري الوزير ظريف على هامش اجتماع حركة عدم الانحياز محادثات مع كبار المسؤولين في فنزويلا للبحث في العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول اهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وسيزور وزير الخارجية الدكتور ظريف كذلك نيكاراغوا وبوليفيا خلال جولته في اميركا اللاتينية.