الأولاد من أم إيرانية وأب أجنبي يكتسبون الجنسية الايرانية إذا لم تكن هناك مشكلة أمنية
طهران-فارس:- عدّل النواب في مجلس الشورى الاسلامي مشروع قانون منح الجنسية للأطفال المولودين من امهات إيرانيات والذي أعاده مجلس صيانة الدستور الى البرلمان.
وفي الاجتماع المفتوح الذي عقده البرلمان أمس الاثنين، قام النواب بتعديل مشروع المتعلق بمنح الجنسية للأطفال المولودين من نساء إيرانيات متزوجات من رجال أجانب للموافقة عليه من قبل مجلس صيانة الدستور بأغلبية 151 صوتًا مقابل 5 أصوات وامتنع 3 عن التصويت من أصل 201 نائبا حضروا الاجتماع.
وكان مجلس صيانة الدستور قد أشكل على مشروع القانون في أن منح المواطنة على الاطلاق في الحالات المثيرة للقلق والمشاكل الأمنية بأنه يتعارض مع الشريعة الإسلامية والمادة 3 من الدستور ، وكذلك منح تصريح إقامة للأب على الاطلاق من القضايا التي يخشى منها وقوع مشاكل أمنية بأنه مخالف للقوانين الدينية ويتعارض مع البند الخامس من المادة 3 من الدستور.
واورد النواب في تعديل القانون: إن الأولاد من أم إيرانية وأب أجنبي إذا كانوا قد ولدوا قبل أو بعد اعتماد هذا القانون ، يستطيعون اكتساب الجنسية الايرانية قبل بلوغهم سن 18 عاماً، في حال قدمت الأم الإيرانية طلبا بذلك إذا لم تكن هناك مشكلة أمنية بحسب تحديد وزارة الامن.