الرئيس روحاني: كل الطرق التي سلكتها أميركا ضد الشعب الإيراني باءت بالفشل
طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني إنه خلال الـ 14 شهرا الماضية، فرضت أميركا أشد العقوبات على الشعب الايراني، الا ان جميع الطرق التي سلكتها اميركا ان كانت اجتماعية أوسياسية أوقانونية باءت جميعها بالفشل.
وقال الرئيس روحاني خلال كلمته أمس الأحد أمام اهالي مدينة شيروان في محافظة خراسان الشمالية (شمال شرق البلاد)، قال: أن أشد العقوبات فرضت من قبل أكبر قوة اقتصادية وعسكرية في العالم ضد الشعب الايراني لمدة 14 شهراً ؛ هذا الحظر لو كان مفروضا ضد أي شعب آخر لاطاح به، الا ان الشعب الإيراني الشجاع والمقاوم صمد امام الغطرسة الاميركية.
واكد رئيس الجمهورية: لقد هُزم الأميركيون خلال الأشهر الـ 14 الماضية في جميع الطرق التي سلكوها مضيفا أنهم عقدوا العديد من الاجتماعات في الأمم المتحدة، وفي الاجتماع الاستثنائي للوكالة الدولية للطاقة الذرية الاسبوع الماضي، تجاهلت كل الدول مزاعم اميركا، ووقفت جميعها مع الشعب الإيراني باستثناء دولة أو دولتين أخريين .
وقال: هذا يعني انتصار ونجاح الشعب الإيراني ونظام الجمهورية الاسلامية في ايران. وتابع: في المحكمة الدولية (لاهاي) قدمنا شكوى ضد اميركا، وحكمت المحكمة ضد اميركا ولصالحنا في المرحلة الأولى؛ لقد أُدينت الادارة الاميركية أمام الرأي العام؛ وفي منطقتنا، هُزمت الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق وسوريا ومؤخرا في اليمن.
وخاطب الرئيس روحاني أبناء الشعب قائلا: مخطئ وكاذب كل من يدعي اليوم أن الشعب الايراني قد تراجع امام هذه الضغوط او ضعفت عزيمته وإرادته.
واكد الى أن حجم الديون الخارجية انخفض 25 % الى 9.5 مليار دولار هبوطا من 12.4 مليار دولار المسجلة قبل اكثر من عامين.
واوضح رئيس الجمهورية، الى أن إنخفاض الديون الخارجية نحو 25%، يعكس أنه وبالرغم من المصاعب والضغوطات الاميركية، لم نطلب مساعدة الاجانب والصناديق الدولية واعتمدنا على انفسنا ووفرنا النفقات وسددنا جزءا من الديون.
واضاف: على مدى عام وبالرغم من العقبات، ازدادت الوظائف وانخفضت البطالة، لافتا الى هبوط نسبة البطالة الى 10.8 % عن 12.1% المسجلة في السنة السابقة.
وبيّن أن تم تسجيل نمو بواقع 321 الف فرصة عمل في فصل الربيع 21 مارس/آذار حتى 21 يونيو/حزيران 2019) قياسا بالفترة المناظرة 2018.
وأشاد بدور المزارعين والصناعيين والعمال وأرباب العمل والنشطاء بتوفير فرص العمل واعمار ايران، مخاطبا أياهم انتم من حقق الاكتفاء الذاتي بانتاج القمح.
ونوه الرئيس روحاني الى أنه سيفتتح مشاريع بـ 105 تريليون ريال (الدولار= 42 الف ريال) خلال زيارته لمحافظة خراسان الشمالية ومنها المشروع الاقتصادي الصناعي العملاق في مدينة "جاجروم".
وتابع، أنه سيتم افتتاح مشاريع بـ 37 تريليون ريال بقطاع الكهرباء اليوم فضلا عن تدشين المرحلة الثانية من المحطة الكهروغازية في شيروان.
هذا وافتتح رئيس الجمهورية الدكتور روحاني أمس الاحد المرحلة الثانية من المحطة الكهروغازية في شيروان وبهذا تم زيادة الطاقة الكهربائية للبلاد بمقدار 1410 ميغاواط.
وكانت المرحلة الثانية لانشاء المحطة قد بدأت في العام 2014 وباستثمار قدره 5۰۰ مليون يورو موفرة فرص عمل لاكثر من 600 عامل.
ووصل الرئيس روحاني صباح أمس الاحد الى مدينة بجنورد التابعة لمحافظة خراسان الشمالية (شمال شرق البلاد)، لافتتاح 132 مشروعا عمرانيا وتنمويا في المحافظة .
واعلنت محافظة خراسان الشمالية ان رئيس الجمهورية وخلال زيارته التي أستغرقت يوم واحد افتتح 132 مشروعا انشائيا وعمرانيا تم تنفيذها في معظم مدن المحافظة وبمبلغ قدره 8 الاف و 420 مليار ريال ( الدولار يساوي 42000 ريال) 594 مليون يورو .
كما افتتح سد وشبكة نقل المياه في جندير ومثلها في غلامان بمبلغ684مليار ريال ومصفاة اسفراين و مصنع سبائك الالمنيوم في جاجرم و فولاذ اسفراين .
كما وضع حجر الاساس لثمانية وعشرين مشروعا بمبلغ 4 آلاف و807 مليار ريال.