ظريف: الجمهورية الاسلامية ستواصل تصدير نفطها في كل الظروف
طهران – كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، أن الجمهورية الاسلامية في ايران ستواصل تصدير نفطها في كل الظروف، مطالبا بريطانيا الافراج عن ناقلة النفط الايرانية، وأن تحترم استقلالية السلطة القضائية.
واكد الوزير ظريف خلال اتصال تلقاه من وزير الخارجية البريطاني "جرمي هانت"، اكد حق طهران في تصدير نفطها، وأعرب عن قلقه من ازدياد التوتر في المنطقة، معربا عن امله بأن تؤدي نتائج التحقيقات القضائية والحقوقية في "جبل طارق" الى الافراج بأسرع ما يمكن عن ناقلة النفط "غريس1” والتي كانت تحمل النفط الايراني.
وشدد وزير الخارجية على أن الحظر النفطي الاميركي على ايران غير قانوني، وقال: ان الجمهورية الاسلامية في ايران ستواصل تصدير نفطها في كل الظروف.
وأشار الى الوجهة القانونية لناقلة النفط "غريس1” في شرق البحر المتوسط، مضيفا: ان الاتحاد الاوروبي الذي عارض دوما فرض الحظر الاميركي خارج الحدود، لا يمكنه ان يبادر على هكذا اجراء، وعلى الحكومة البريطانية ان تتخذ التمهيدات اللازمة بسرعة لإنهاء الاحتجاز غير القانوني لناقلة النفط الايرانية.
وفي هذه المحادثات الهاتفية، وبشأن البريطانية من اصل ايراني "نازنين زاغري” والتي تقضي عقوبة السجن، وسائر الاشخاص مزدوجي الجنسية الذين القي القبض عليهم بسبب جرائم امنية، قال ظريف لنظيره البريطاني "ان إلقاء القبض على هؤلاء الاشخاص ومحاكمتهم تم حسب الوتيرة القانونية تماما، ومن المتوقع ان الحكومة البريطانية ان تحترم تنفيذ القانون واستقلالية السلطة القضائية في الجمهورية الاسلامية الايرانية.
وأعلنت حكومة جبل طارق يوم الخميس قبل الماضي (4 تموز/يوليو 2019)، ان البحرية الملكية البريطانية احتجزت ناقلة النفط "غريس1” بذريعة انها كانت تنقل مليوني برميل من النفط الايراني الخام الى سوريا، الخاضعة لحظر اوروبي بما فيه توريد النفط. في حين اعلنت شرطة جبل طارق يوم الجمعة (12 تموز/يوليو 2019) انها افرجت عن طاقم ناقلة النفط المؤلف من 4 اشخاص بكفالة.
وخلال هذه الفترة استدعي السفير البريطاني لدى طهران "روب مكاير” 4 مرات الى وزارة الخارجية الايرانية للإدلاء بإيضاحات تم خلال الأولى إبلاغه احتجاج طهران الشديد على قرصنة القوزة البحرية البريطانية لناقلة النفط الايرانية.