صحيفة تاغسي شاو؛ نفد صبر ايران مع الوعيد والوعود الاوروبية
طهران/كيهان العربي: في معرض الاشارة الى ان الاوروبيين يمثلون السواد الاعظم بالنسبة لخطة العمل المشترك، فقد ذكرت الصحيفة الالمانية "تاغسي شاو": ان صبر ايران قد نفد حيال ما تمارسه اوروبا من رقصة القطط.
وكتبت الصحيفة في مقالها تحت عنوان "اطلاقات ايران المحذرة لاسلوب اتلاف الوقت الاوروبي"؛ مضى عام على وعود ووعيد اوروبا لايران، واداء رقصة القطط لاتلاف الوقت، مما حدا بايران باطلاق بعض الاجراءات الفردية محذرة بها اوروبا. فقد تحول الدور الاوروبي حيال خطة العمل المشترك لدور ثانوي لا تشكل سوى السواد الاعظم، فيها نفد صبر ايران، بخفض تعهداتها حيال خطة العمل المشترك، تنتقم من اوروبا.
وافادت الصحيفة، بانه قبل عام وعد وزير خارجية المانيا "هايكوماس"، في رؤية للعقوبات الاميركية على ايران، وعد بمساعدة هذا البلد. فيما حدت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي "موغريني" أهدافا بعينها مؤكدة؛ نحن نريد الابقاء على علاقات تجارية مع ايران ونحفظ صادرات النفط، فيما يحفظ التبادل المالي بمساعدة الآلية الجديدة.
وتقول الصحيفة، ان ايران صبرت والتزمت بنصوص الاتفاق النووي. ولعام سعى الشركاء في الاتفاق بلحن هادئ ومصلحي لحض ايران الابقاء على الاتفاق النووي لتبقى الامور على حالها ولكن هذا لم يحصل.
الى ذلك كتبت اسبوعية اشبيغل؛ ان ترامب يعشق ان يقيم كسوبرمان. فهو فرض قبل ثمانية اشهر ـ وحسب قوله ـ اشد العقوبات على ايران.
وضغطت اميركا لايصال التبادل التجاري الاوروبي مع ايران الى الصفر، واحرجت ايران في تصديرها للنفط.
على سياق متصل قال "والتي بوش" خبير الشأن الايراني، بان هذه العقوبات ستؤثر علىايران ولكن ليس كما يريد ترامب. ويرى هذا المحلل النمساوي ان سلوك الادارة الاميركية مع ايران يعتبر حتى بالنسبة لمنتقدي النظام الايراني سلوكا مهينا.