kayhan.ir

رمز الخبر: 97540
تأريخ النشر : 2019July14 - 20:46

غوردون: اميركا بنقضها للاتفاق النووي وفرضها للعقوبات قد قيدت نفسها

طهران/كيهان العربي: شدد عضو مجلس العلاقات الخارجية الاميركية، على انه بالنظر لخروج اميركا من خطة العمل المشترك ومنع ايران من الغاء العقوبات فان خطة العمل المشترك بمثابة الملغاة.

وحسب موقع مجلس العلاقات الخارجية فان "فيليب غوردون" وضمن رده على التساؤل؛ هل ان تجاوز ايران المستوى المحدد في الاتفاق النووي بمعنى نهاية خطة العمل المشترك؟ قال: ان خطة العمل يعتبر من الناحيةالعملية ميتا. فاميركا خرجت منه، وعن طريق العقوبات الثانوية على سائر الدول التي تتعامل تجاريا مع ايران، سيشكل عامل ردع لشركاء الاتفاق من العمل المشترك، الا ان البنود الاساس لهذا الاتفاق ستعطل. مضيفا: رغم قبول الاوروبيين بانتهاك ايران لتعهداتها حيال الاتفاق، الا انه غير راغبين بالعودة للعقوبات، وذلك لقناعتهم بان اميركا هي المسؤولة الاساس لنقض الاتفاق النووي، والدليل الآخر هو علمهم بان العودة للعقوبات سيكون خروج ايران من الاتفاق النووي. وهو بالطبع اهميتها اقل مما تبدو اذ ان الاوروبيين قد تفهموا الى الان العقوبات الثانوية التي فرضتها اميركا. ففي ظل ظروف عدم شراء الاوروبيين النفط الايراني، فانه لا معنى لحظر على شراء النفط الايراني من قبل اميركا.

كما ان اميركا بنقضها للاتفاق النووي وفرضها لعقوبات قد قيدت نفسها.