kayhan.ir

رمز الخبر: 97268
تأريخ النشر : 2019July09 - 20:52
خلال ملتقى اكو العلمي..

وزير العلوم: العلوم والتقنيات غير قابلة للحظر

اصفهان-ارنا:- قال وزير العلوم والابحاث والتقنيات منصور غلامي ، ان الحظر الامريكي الظالم والمناقض لحقوق الانسان زاد من الصعوبات الموجودة في مجال تبادل المعلومات العلمية والتقنية ، في حين لاينبغي ان يخضع العلم والتقنيات للحظر.

واضاف غلامي في الملتقى الرابع لامناء المؤسسة العلمية التابعة لدول منظمة اكو الاقتصادية الاقليمية والملتقى الخامس للجنة التنفيذية التابعة لهذه المؤسسة المنعقد في مدينة اصفهان ، ان دول المنطقة ومن بينها ايران تعاني الى حد ما من مشاكل اقتصادية موضحا ان ايران ستجتاز الظروف الصعبة الحالية بنجاح.

واشار وزير العلوم الى أن ايران وباقي دول منظمة اكو بحاجة الى تخطيط دقيق على أساس الظروف السائدة والقدرات الموجودة ، ومعرفة كافية بالتحديات والصعوبات التي تواجهها ، مضيفا ان التعاون العلمي والتقني في منظمة دول اكو يجب ان يأخذ بنظر الاعتبار المصالح والعوائد الاقتصادية.

وحول مايواجه التبادلات المالية من مشاكل اجرائية وتنفيذية قال الوزير غلامي ان من الضروري ايجاد البدائل لدى الدول الاعضاء في اكو مثل البورصة والمشاريع المشتركة.

ودعا غلامي الى الاستفادة من تجارب سائر المنظمات الاقليمية ونقلها الى منظمة اكو ودولها ، واقترح في هذا المجال ان تدخل مؤسسة اكو العلمية في مجالات جديدة كاجراء المشاريع المشتركة وتبادل العلوم والتقنيات وتبادل الخبراء والطلبة.