روسيا: قرار ايران بزيادة حجم اليورانيوم المخصب ناجم عن انسحاب اميركا من الاتفاق وعدم امكانية تنفيذ الاوروبيين لالتزاماتهم
موسكو – وكالات انباء:- اكد رئيس اللجنة الدولية في مجلس الدوما الروسي "ليونيد سلوتسكي"، انه رغم الضغوط الاميركية ومحاولاتها الرامية الى تشويه سمعة ايران لكنها ستبقى لاعبة اقليمية كبيرة، حيث ان استقرار المنطقة وامنها يعتمدان على سياسات هذا البلد.
وقال سلوتسكي للصحفيين: ان قرار طهران بِشان تخصيب اليورانيوم جاء نتيجة لإجراءات واشنطن الاستفزازية.
وتابع: ان الاعلان عن القرار الايراني في زيادة حجم اليورانيوم المخصب لدى هذا البلد، ناجم عن انسحاب اميركا من الاتفاق النووي وعدم امكانية تنفيذ التزامات الشركاء الاوروبيين عبر الالية المالية للالتفاف على الحظر الامريكي.
ولفت رئيس اللجنة الدولية في الدوما الروسي، الى ان اميركا لاتريد لايران ان تقوم بتنفيذ الاتفاق النووي في اجواء هادئة وتحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واردف القول: ان الادارة الاميركية حاولت استفزاز ايران لكي تتخذ اجراءات مماثلة لانسحابها من الاتفاق النووي وتعزيز حضورها العسكري بالقرب من حدود هذا البلد.
وشدد "سلوتسكي" على ان ايران ورغم هذه الظروف، لازالت قوة اقليمية كبيرة؛ مضيفا ان استقرار المنطقة وامنها يعتمدان على السياسات الايرانية.
من جانبه دعا "ميخائيل أوليانوف" مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، طهران الى الامتناع عن اتخاذ المزيد من التدابير، التي قد تفاقم الوضع المحيط بالاتفاق النووي.
وقال: إن روسيا تتفهم الخطوات التي اتخذتها إيران، والأسباب التي دفعتها إلى تنفيذها، لكننا ندعوها إلى الامتناع عن اتخاذ مزيد من الإجراءات التي يمكن أن تزيد من تعقيد الوضع المحيط بالاتفاق النووي معها.
الى ذلك صرح مساعد رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الروسي "فرانتس كلينتسوفيتش"، ان اميركا بدلا عن تسوية الأوضاع الناجمة عن (إنسحابها من) الإتفاق النووي، قامت باتخاذ مجموعة من الإجراءات العدائية ضد إيران وان هذه القضية بالذات تسببت في تأزيم الأوضاع بالمنطقة أكثر فأكثر.
وفي تعليق له حول زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم من قبل طهران، قال "كلينتسوفيتش"، ان هذا القرار كان متوقعا تماما وجاء اثر إنسحاب أميركا من الإتفاق النووي.
وتابع: من الطبيعي أنه من الممكن ألا تستسيغ الأطراف الأخرى للإتفاق هذه الخطوة الإيرانية؛ لكن إيران تدافع بالتأكيد عن أمنها وأنا أعتقد بأن التهديدات الأميركية ضد إيران غير مجدية في هذا المجال.
وأعرب "كلينتسوفيتش" عن قلقه بأن تتخذ أميركا مزيداً من الإجراءات التصعيدية في منطقة الشرق الأوسط مما يؤدي الى تأزيم الأوضاع فيها أكثر مما هي عليه الآن.
وقال: ان فترة تولي دونالد ترامب المهام الرئاسية في الولايات المتحدة، ستسجل على ذاكرة التاريخ تحت عنوان الحقبة التي إنعدم خلالها الإستقرار الستراتيجي للعالم.