kayhan.ir

رمز الخبر: 97230
تأريخ النشر : 2019July08 - 20:47
قريباً.. لجنة الامن القومي والسياسية الخارجية تقلل التزامات ايران..

طهران ترفع نسبة تخصيب اليورانيوم الى 5ر4% وتشير الى واحتمال زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي



* لو احتجنا لوقود مفاعل طهران البحثي سنقوم بانتاجه أو نعيد تركيب أجهزة الطرد المركزي "2 "IR أو M" 2 "IR

* جاهزون للرجوع عن خفض إلتزامنا والعودة للظروف السابقة تقنياً إن بادرت الاطراف الاخرى الى تنفيذ التزاماتها

* سنقوم بهدوء وبصورة مدروسة باتخاذ ما يتناسب مع حاجاتنا وأحد هذه الخيارات هو زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي

طهران - كيهان العربي:- اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الوطنية بهروز كمالوندي عن نسبة تخصيب اليورانيوم الجديدة في ايران، وقال: ان نسبة تخصيب اليورانيوم في ايران بلغت نحو 5ر4% وذلك ضمن الاتفاق النووي، حيث تم تسليم المفتشين الدوليين نماذج من اليورانيوم المخصب الجديد عصر أمس الاثنين.

وقال كمالوندي، انه بناء على قرار رئيس الجمهورية الدكتور روحاني رئيس المجلس الاعلى للامن القومي والايعاز الصادر الينا فقد بدأنا الخطوة الثانية برفع مستوى التخصيب فوق 67ر3%.

واكد بانه ان لم يعد التوازن في مجال تنفيذ الاتفاق النووي فان الجمهورية الاسلامية في ايران ستواصل خفض التزاماتها تدريجيا، موضحا بان طهران جاهزة في الوقت ذاته للرجوع عن خفض التزامها والعودة الظروف السابقة من الناحية التقنية ان بادرت الاطراف الاخرى الى تنفيذ التزاماتها.

وحول الخيارات المطروحة حول الخطوة الثالثة، اوضح كمالوندي بان هنالك العديد من الخيارات وستقوم ايران بهدوء وبصورة مدروسة باتخاذ ما يتناسب مع حاجات البلاد، وقال: ان أحد هذه الخيارات يمكن ان يكون زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي.

وصرح بان من الخيارات الاخرى اعادة تركيب اجهزة الطرد المركزي "2 "IR أو M" 2 "IR أو زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي الناشطة في سلسلة التخصيب.

واوضح بان هنالك الكثير من الخيارات في الخطوة القادمة لخفض التزامات الاتفاق النووي الا ان تنفيذها يجب ان يكون متوائما مع المنطق الاقتصادي والتقني حيث ان منطقنا التقني يتطلب الان التخصيب لتوفير الوقود لمفاعلات القدرة والمحطات.

واضاف كمالوندي، انه على سبيل المثال لو احتجنا الى وقود مفاعل طهران البحثي فاننا سنقوم بانتاجه.

وصرح بان ايران ليست بحاجة الى اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة في الوقت الحاضر ولكن لو اردنا انتاجه فليست هنالك اي عقبة ومشكلة بهذا الصدد بعد ان تجاوزنا نسبة 67.3% بالمائة.

واكد بان مسألة رفع نسبة التخصيب الى 20% او حتى اكثر من ذلك مطروحة في اجتماعات المجلس الاعلى للامن القومي كخيارات في الخطوات اللاحقة ولكن يتم العمل بكل منها حسب الحاجة وليس لمجرد أن الكمية الاكبر تخيف الطرف الاخر اكثر وقال، انه بالامكان ايضا ان ندرج في جدول اعمالنا في مجال التنمية والتطوير استخدام اجهزة طرد مركزي متطورة.

في هذا الاطار قال رئيس لجنة الامن القومي والسياسية الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي مجتبى ذوالنوري، ان اللجنة ستبحث الاسبوع القادم بحضور وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف سياسات الحكومة بشأن تقليل التزامات الجمهورية الاسلامية في ايران ضمن الاتفاق النووي.

واشار الى تنفيذ المرحلة الثانية من تقليل التزامات ايران واضاف ان هذه المرحلة بدأت منذ يوم امس وان تقييمها سابق لاوانه ولكننا سنقوم ببحث هذه المرحلة في لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية بحضور وزير الخارجية .