صحيفة "تاكس سايتونغ":اوروبا اضعف من أن تحفظ خطة العمل المشترك
طهران-كيهان العربي :كتبت الصحيفة الالمانية"تاكس سايتونغ" اننا نشهد فشل الاتفاق النووي مع ايران.
ففي اشارة الى نهاية المهلة المحدده من قبل ايران لستين يوماً والتي وضعتها لأوروبا أفادت الصحيفة :إن العالم يشهد فشل بطيء للاتفاق النووي مع ايران.فحين خرجت اميركا قبل عام من الاتفاق, وفرضت عقوبات جديدة ضد ايران,كان واضحاً ما الذي سيحصل و رغم ذلك كان الاوروبيون يسعون لاشهر تقليلاً لآثار العقوبات واقناع ايران بالبقاء ملتزمة بتعهداتها حيال الاتفاق النووي,إلا أن الاتحاد الاوروبي أضعف اقتصادياً وسياسياً من لعب هذا الدور.
و على المانيا و شركائها ان لا ينسحبوا من مهمة اقناع ايران,بحجة انهم فشلوا المرة السابقة فداعمو الاتفاق يواجهون مهمة جديدة, اذ يتلقونه كفرصة راجحة لمنع وقوع ماهو اسواء.
فكيف سيقع ماهو اسواء؟ فايران ستنتج يورانيوم بمعدل تخصيب أعلى,و ستخرج من معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية,فيما ستعمد السعودية الحصول على قنبلة نووية,وسيتصاعد التوتر في المنطقة,مما يرجح حرب شرق اوسطية يوماً بعد يوم.
الى ذلك بامكان المانيا و شركائها حض ايران لانتخاب الطريق الآخر,و ايجاد خارطة طريق اخرى للتوصل لاتفاق نووي,وينبغي تخفيض مخاطر العقوبات الجديدة بأي نحو كان.
على سياق متصل ذكرت صحيفة "غارديان" بهذا الخصوص: ان زعماء اروبا طلبوا من ايران أن لا تنتقض خطة العمل المشترك,ولكن ماهم بصدده الآن منع ايران من سلوك خطوات اكثر جدية.