زنكنة:انتاج البنزين بلغ اعلى رقم تاريخي له في البلاد وهو 110 ملايين لتر يوميا
طهران-فارس:-اكد وزير النفط بيجن نامدار زنكنة بان اقصى الجهود تبذل لاحباط مخططات الاعداء والتغلب على المشاكل الراهنة امام بيع النفط، معربا عن تفاؤله ازاء صادرات النفط الايراني في المستقبل.
وقال زنكنة في لقاء تلفزيوني حول اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك، انه خلال اجتماع اوبك الاخير لطالما كررت الحديث عن تجنب نزعة التفرد حتى بعثوا الي برسائل ابلغوني فيها باننا سمعنا رسالتك.
واضاف، لقد اجرينا مع احد اعضاء اوبك في هذا الصدد محادثات مضنية حول ميثاق التعاون بين اوبك وغير اوبك وبالتالي تم القبول بمطلبنا حيث تم ادراج قسم منه في قرار التعاون ويتضمن بنودا مثل ان لا يكون على هيئة تنظيم وان يكون الانضمام له طوعيا وتكون رئاسته دورية بين الاعضاء.
واكد قدرة ايران على انتاج وتصدير النفط واضاف، لو اصبحت الظروف طبيعية فاننا ومن دون اي تحفظ سنصل الى اعلى مستوى من الانتاج والتصدير.
وفي الرد على تصريحات وزير النفط السعودي الذي وصف دور ايران بانه مهدد لامن الطاقة حسب زعمه، قال زنكنة، ان ايران ليست فقط غير مهددة لامن الطاقة بل هي ايضا اكبر ضامنة لاستقرار وامن الطاقة في المنطقة وان اميركا هي اكبر مزعزع لامن الطاقة في العالم.
واضاف، لقد قلنا على الدوام ونقول بان النفط ليس سلاحا ولو تم المساس بامن الطاقة فاننا نتضرر نحن ايضا.
واكد بان اميركا هي التي تستخدم النفط كسلاح واضاف، انهم يتهموننا بالقيام بامر (زعزعة الامن) نحن نتضرر منه ايضا في الخليج الفارسي بل هم المستفيدون من زعزعة الامن لان ارتفاع الاسعار يصب في مصلحة السعودية.
واوضح قائلا، ان سعر النفط ليس مهما بالنسبة لنا في الوقت الحاضر بقدر الصادرات .
واوضح بان وزارة الخارجية تتابع بقوة مسالة احتجاز ناقلة النفط الايرانية من قبل بريطانيا ونامل بان نصل الى نتيجة.
واعتبر الحظر البتروكيمياوي بانه ليس امرا جديدا بل لجا اليه الطرف الاخر للحرب الدعائية والاعلامية غالبا لفرض اقصى الضغوط على ايران.
واوضح بان انتاج البنزين خلال الاسبوع الجاري بلغ اعلى رقم تاريخي له في البلاد وهو 110 ملايين لتر يوميا.
وحول برنامج وزارة النفط في عام ازدهار الانتاج قال، ان نحو 80 مليون متر مكعب من الغاز سيدخل نطاق الانتاج بما يعادل 3 مراحل من مشروع "بارس الجنوبي" للغاز.
ولفت وزير النفط الى ان شركة توتال نفذت المرحلتين 2 و 3 من مشروع بارس الجنوبي للغاز فيما تمكنت ايران من تنفيذ 27 مرحلة ما عدا المرحلة 14 التي تتضمن مرحلتين ، وقال، انه وبغية تنفيذ المشروع فقد تم في حينه توقيع عقود مع 3 شركات وهي توتال 50 بالمائة والصين 30 بالمائة وبتروبارس 20 بالمائة وتقرر انه لو لم تنفذ توتال حصتها وانسحبت من المشروع فان حصتها ستحول الى الصين الا ان الاخيرة لم تقم بذلك لغاية الان.
وصرح زنكنة بان العراق يستفيد من خدمات مقاولين ايرانيين للصيانة والتحديث.
وقال، ان المرحلة الاولى من حقل ازادكان بحاجة الى استثمارات بقيمة 5 مليارات و 600 مليون دولار.
وقال وزير النفط، ان العراق يستخدم افضل المقاولين الاميركيين والاوروبيين لاستخراج النفط من هذا الحقل ولو تباطانا فانه سيستحوذ على حصتنا ايضا.