kayhan.ir

رمز الخبر: 97089
تأريخ النشر : 2019July06 - 20:52

مصدر:الآلية الايرانية المتناظرة مع "اينستكس" قيد الاختبار

طهران- مهر:-اوضح مدير شركة الالية الخاصة للتعامل التجاري والتمويلي "ساتما" المتنظرة لالية ايسنتكس الاوروبية للتعامل المالي مع ايران علي اصغر نوري ، أن الالية لاتزال قيد الاختبار.

وأوضح نوري في تصريح امس السبت، أن الشركة "ساتما" بصدد اجراء اختبارات للدفع والايداع المتعلقة بعمليات التصدير والاستيراد، حيث إن ثمة مشاكل عديدة تواجه المصدرين في القضايا المصرفية.

وأضاف لذلك طلبنا بالمرحلة الاولى من بعض التجار الذي يصدرون السلع لاوروبا، تنفيذ عمليات تصدير عبر الالية ساتما.

واكد نوري تم التنسيق مع اينستكس للختبار عملية توريدية حيث إن تسديد هذه المدفوعات رهن عملية بيع النفط او خط ائتمان، يسدد عبر مبيعات النفط.

وبيّن أن ساتما طالبت الاوروبيين، تقديم مصرف محدد بغية تنفيذ معاملات مالية، ليكون وسيطا بين المشترين والبائعين الايرانيين والاوروبين، منوها الى أن ثمة مفاوضات جارية بهذا الشأن.

ونوه الى أن أغلبية الموارد المالية للالية المالية الاوربية للتعامل مع ايران "اينستكس" تتشكل من مبيعات النفط الايراني، إذ إن ولتوفير السيولة اللازمة للاستيراد يتعين على الدول الاوروبية شراء النفط ليتسنى ايداع المستحقات عبر اينستكس.