روسيا: معاهدة حظر الانتشار النووي لاتحدد سقفاً لمخزون اليورانيوم
* ايران بادرت بشكل طوعي الى وضع سقف300 كغم لمخزونها من اليورانيوم المخصب
فيينا - موسكو - وكالات انباء:- أكد مندوب روسيا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا "ميخائيل اوليانوف" انه لاقيود على حجم مخزون الدول الاعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي من اليورانيوم المنخفض التخصيب، وقال: ان ايران بادرت بشكل طوعي الى وضع سقف لمخزونها من اليورانيوم المخصب .
وشدد "اوليانوف" على انه لا سقف لمخزون الدول الاعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي من اليورانيوم المنخفض التخصيب، وقال: ان ايران قامت طواعية بوضع سقف 300 كغم لمخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 بالمئة.
وكتب "أوليانوف" في تغريدة على تويتر يوم الخميس حول تخطي ايران سقف مخزونها البالغ 300 كغم من اليورانيوم المنخفض التخصيب، يقول: ان الدبلوماسيين ووسائل الاعلام مازالت تثير الجدل حول تخطي ايران سقف مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب، ومن اجل ان يكون لدينا تقييما حياديا على القضية لاينبغي ان ننسى انه لاسقف محدد لمخزون اليورانيوم المنخفض التخصيب للدول الاعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي شريطة ان يكون ذلك تحت رقابة واشراف دولي.
واشار الى دور الضغوط الاميركية في اتخاذ ايران هذه الاجراءات ازاء الاتفاق النووي وكتب يقول ان قرار طهران جاء ردا على الحظر النفطي اللامشروع على قطاعها النفطي ومن هنا فاننا يمكننا ان نتفهم دواعي ايران لاتخاذ هذه الاجراءات .
في هذا الاطار قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، أن كل ما يقوم به الجانب الإيراني لا يزال تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث لا توجد مخاوف من وجهة نظر عدم الانتشار النووي في هذا الصدد.
وقالت "زاخاروفا"، إن تجاوز ايران عتبة احتياطي اليورانيوم منخفض التخصيب جاء نتيجة للعقوبات الأميركية، التي لا تسمح لطهران بتنفيذ خطة العمل الشاملة.
وتابعت قائلة: حقيقة أن الحد المنصوص عليه في خطة العمل الشاملة تم تجاوزه، بالطبع، أمر مؤسف، ولكن يجب أن تؤخذ هذه الحقيقة كنتيجة طبيعية لجميع تلك الأحداث التي سبقتها.
وختمت قائلة: إن العقوبات الأميركية جعلت تنفيذ الجانب الايراني لخطة العمل الشاملة أمرا غير ممكن.