لجنة الأمن النيابية:تخطي اليورانيوم الـ300 كغم ليس إنتهاكا للإتفاق النووي
طهران-إرنا:- أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي علي نجفي خوشرودي، ان تخطي مخزون إيران من اليورانيوم المخصب سقف الـ300 كغم ليس إنتهاكا للإتفاق النووي.
وأضاف نجفي خوشرودي امس الجمعة ، انه "كان على الأوروبيين أن يعربوا عن قلقهم بالنسبة للإتفاق النووي عند إنسحاب أميركا من هذا الإتفاق وإثر نكث الولايات المتحدة المكرر للعهود"، مؤكدا ان خفض الجمهورية الإسلامية لتعهداتها بالنسبة للإتفاق النووي، جاء في إطار الإتفاق ذاته وحرصا منها على الحفاظ عليه.
وتابع، ان خفض إيران لتعهداتها بالإتفاق النووي، بما في ذلك تجاوز مخزونها من اليورانيوم المخصب سقف الـ300 كغم، ينطبق تماما على ماينص عليه الإتفاق النووي، حيث يمنح الإتفاق هذا الحق لإيران في حال عدم إمتثال أي من الأطراف لالتزاماتها.
وأكد ضرورة تكثيف الأطراف الأخرى للإتفاق النووي جهودها في سبيل الحفاظ على الأهداف المنشودة للإتفاق والمصالح المترتبة عليه لجميع الأطراف بمن فيها الجمهورية الإسلامية.