نوبخت: نحن الان في حرب اقتصادية كبرى بمواجهة اميركا
يزد-ارنا- اكد رئيس منظمة التخطيط والميزانية محمد باقر نوبخت بان الجمهورية الاسلامية اليوم تخوض حربا اقتصادية كبرى بمواجهة اميركا.
وخلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية والاقتصاد المقاوم في محافظة يزد) الذي عقد مساء الخميس، قال نوبخت، ان نهج الاقتصاد المقاوم يعد ردا قويا على الاستكبار وسنبذل قصارى جهدنا لتحقيق اهداف ذلك.
واشار الى اننا الان في حرب اقتصادية كبرى حيث نتحمل اصعب اشكال الحظر واضاف، ان اقسى اشكال الحظر المفروضة لغاية الان كانت ضد العراق وليبيا تحت عنوان "النفط مقابل الغذاء" حيث سمحوا لهما ببيع النفط بقدر حاجة مواطنيهما للغذاء الا انهم امتنعوا حتى عن ذلك للشعب الايراني.
واضاف، ان الرئيس الاميركي لا يهدف من وراء طرح قضية التفاوض مع ايران سوى التقاط صور تذكارية ومتابعة قضاياه الدعائية حيث ان نتائج مفاوضاته مع كوريا الشمالية تبين هذا النهج الدعائي.
كما اعلن رئيس منظمة التخطيط والميزانية بان الحكومة خصصت اعتمادات كبيرة لانهاء المشاريع غير المكتملة.
وقال نوبخت ، انه ورغم محدودية المصادر المالية لدى الحكومة في العام الجاري، فقد خصصت اعتمادات بقيمة 45 تريليون تومان لانهاء المشاريع الانمائية غير المكتملة في البلاد.
واضاف، انه تم لغاية الان توفير 27 تريليون تومان من ضمنه اكثر من 40 بالمائة من المصادر الوطنية و اكثر من 50 بالمائة من مصادر المحافظة.
واوضح بان القرار اتخذ لتخصيص هذه المبالغ للمشاريع التي يمكن تدشينها خلال العام الجاري (العام الايراني ينتهي في 20 اذار/مارس 2020) اي تلك التي تم تخصيص استثمارات كبيرة لها خلال الاعوام الماضية ولم تكتمل لغاية الان.
وقال نوبخت بان هنالك الان 80 الف مشروع غير مكتمل في البلاد وستضاف اليها حسب الضرورة بعض المشاريع من قبل مجالس التخطيط في المحافظات ومجلس الشورى الاسلامي.