kayhan.ir

رمز الخبر: 96971
تأريخ النشر : 2019July03 - 20:50
بدءا من 7 تموز..

الرئيس روحاني: اذا لم تنفذ الاطراف الاخرى جميع التزاماتها فسنعيد مفاعل اراك الى الظروف السابقة



*ايران لا تنوي التعنت مع الآخرين والقضاء على الاتفاق، كما ان الاطراف الاخرى لا يمكنها ان تستشكل على اجراءاتنا

*صبرنا وحسب عبارة بعض قادة العالم، هو صبر استراتيجي والتخلي عن بعض الالتزامات القابلة للعودة، هو امر لا يقبل الاعتراض

* ارتكاب الجرائم امر سهل بالنسبة للاميركان قبل سنين اسقطوا الطائرة المدنية واليوم يفرضون الحظر ضد 82 مليون ايراني

طهران-فارس:- حذر رئيس الجمهورية الاسلامية حسن روحاني الاطراف المقابلة لإيران في الاتفاق النووي، بأنها إذا لم تنفذ جميع التزاماتها بالاتفاق، فإن ايران ستعيد مفاعل اراك الى الظروف السابقة ما قبل الاتفاق.

وفي حديثه خلال اجتماع مجلس الوزراء امس الاربعاء، قال روحاني: بدءا من 7 تموز اذا لم تنفذ الاطراف المقابلة جميع التزاماتها وفق الجدول الزمني، فإن مفاعل اراك سيعود الى الظروف السابقة، اي الظروف التي كانوا يدعون انها خطيرة ويمكنها ان تؤول الى انتاج البلوتونيوم، الا إذا نفذوا كل التزاماتهم بشأن مفاعل اراك.

وبيّن روحاني ان ايران اعلنت انها لا تلتزم بسقف 130 طنا في انتاج الماء الثقيل، وقد ترفع الانتاج، وقال: إذا تم الالتزام بالاتفاق، فإن العودة الى تحت 130 طنا ممكنة بشكل سريع.

وأشار روحاني الى ان جميع الاجراءات التي تقوم بها ايران (تقليص التزاماتها النووية) بسبب عدم تنفيذ الاطراف المقابلة بالتزامات الاتفاق النووي، قابلة للعودة بسرعة، وقال: ايران لا تنوي التعنت مع الآخرين والقضاء على الاتفاق، كما ان الاطراف المقابلة لا يمكنها ان تستشكل على اجراءات ايران، لأن ايران وتلبية للمطالب المكررة من قادة اوروبا مددت فترات المهلة المقررة عدة مرات.

وبيّن الرئيس روحاني ان المسؤولين الاوروبيين حتى لم ينفذوا ما وعدوا ايران به خلال هذه الفترة لحل المشكلات، وقال: خلال هذه الفترة لم نستعجل مطلقا، وليعلم الشعب اننا لم نتصرف ولا لحظة واحدة في الاتفاق النووي حسب عواطفنا، بل عملنا تماما حسب المنطق والعقل.

وأضاف: ان صبر الجمهورية الاسلامية وحسب عبارة بعض قادة العالم، هو صبر استراتيجي، واليوم وبعد سنة كاملة، فإن التخلي عن بعض الالتزامات القابلة للعودة، هو امر لا يقبل الاعتراض.

وأوضح: انه اذا كان الاتفاق جيدا، فعلى الجميع ان يلتزموا به، لكن الاطراف المتفاوضة في الاتفاق النووي، لا تنفذ التزاماتها، الا انها تحتج على ايران دوما.

وأكمل: بدءا من 7 تموز/يوليو (الجاري) اذا لم تنفذ الاطراف المقابلة جميع التزاماتها وفق الجدول الزمني، فإن مفاعل اراك سيعود الى الظروف السابقة، أي الظروف التي كانوا يزعمون انها خطيرة وقد تؤدي الى انتاج البلوتونيوم، الا إذا نفذوا جميع التزاماتها بشأن مفاعل اراك.

ونصح رئيس الجمهورية ، اوروبا واميركا بالعودة الى المنطق وطاولة المفاوضات والتفاهم واحترام القانون واحترام ما صادق عليه مجلس الامن الدولي، وفي هذه الظروف فإن على الجميع ان ينفذ الاتفاق النووي.

وفي جانب آخر من حديثه، اشار روحاني الى الذكرى السنوية الـ31 لإسقاط طائرة نقل الركاب الايرانية بصاروخ اطلقته بارجة فينسينس الاميركية، وكان على متنها 290 من الطاقم والمسافرين، حيث زعمت انها اخطأت وظنت انها طائرة اف14 وهذا عذر اقبح من ذنب، إذ أن طائرة اف14 طائرة للاعتراض ولا يمكنها ان تحمل الصواريخ. كما انهم لم يقدموا اي اعتذار الى الشعب الايراني بسبب الخطأ المزعوم، وعلى العكس، منحوا وساما الى قائد تلك البارجة، وهذا يثبت ان ارتكاب الجرائم امر سهل بالنسبة للاميركان، مشيرا الى ان الاميركان يرتكبون اليوم جريمة أعلى منها ضد 82 مليون انسان، مشددا على ان اجراء أميركا اليوم في فرض الحظر، هو اجراء إرهابي بالكامل.