تحقيق الدورة الكاملة لتكنولوجيا الفضاء في البلاد
طهران-ارنا:- أعلن نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس منظمة الفضاء مرتضى براري نجاح البلاد في الحصول على الدورة الكاملة لتكنولوجيا الفضاء.
وقال براري امس الأربعاء خلال اجتماع في محافظة جهارمحال وبختياري قال ان إيران وبارغم من الحصار دام لاكثر من 40 عامًا نجحت في تحقيق الدورة الكاملة لتكنولوجيا الفضاء وذلك بفضل جهود شبابها.
واضاف "لقد حققت إيران إنجازات مهمة في صناعة الفضاء على مدار العقد الماضي، حيث احتلت إيران المرتبة الأولى بين دول المنطقة والحادية عشرة على مستوى العالم مؤكدا ان إيران بإطلاقها القمر الاصطناعي الفضائي "اميد" صار تاسع بلد في العالم يمتلك الدورة الكاملة لتكنولوجيا الفضاء.
وشدد أن الخبراء الإيرانيين الآن لديهم العلم و الخبرة بمنصة الإطلاق والقاذفة والقمر الاصطناعي ومحطة الاستقبال ومحطة بيانات الأقمار الاصطناعية مما يعتبر شرفا للبلاد.
وقال إن تكنولوجيا الفضاء في البلاد ستستقر خلال السنوات العشر المقبلة كما تم إطلاق قمرين اصطناعيين في العام الماضي مشددا على أن إطلاق القمر الاصطناعي على مسافة 500 كيلومتر تصل إلى مدار 36 ألف كيلومتر في طور الإنجاز، كما سيتم استكمال ثلاثة أقمار اصطناعية في هذا المجال.